تركيا: ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 67.1% في فبراير

04 مارس 2024
ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية على أساس شهري بنسبة 4.5% (فرانس برس)
+ الخط -

ارتفع معدل التضخم السنوي في تركيا خلال شهر فبراير/شباط الماضي إلى 67.1% على أساس سنوي في مقابل 64.9% في يناير/كانون الثاني، وفق ما أظهرته أرقام رسمية نُشرت الاثنين. 

وارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية على أساس شهري بنسبة 4.5%، وجاء ذلك وفقا لوكالة "فرانس برس" مدفوعاً بالتراجع شبه المتواصل في سعر صرف الليرة التركية. 

وفقدت العملة التركية نحو 37% من قيمتها العام الماضي و6% منذ بداية العام، وتراجع سعر الصرف اليوم الاثنين، إلى 31.4 ليرة مقابل الدولار الأميركي. 

وقادت قطاعات المطاعم والفنادق ارتفاع الأسعار بعدما قفزت 94.5%، يليها ارتفاع تكاليف التعليم بزيادة 91.8%. وقفزت أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ذات الوزن الثقيل في سلة السلع التي يقيسها التضخم 71.1%. 

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وقال اقتصاديون لوكالة "رويترز" إن التضخم في فبراير/شباط كان مدفوعا أيضا بالتأثير المستمر لرفع الحد الأدنى للأجور هذا العام على قطاع الخدمات.

وبلغ معدل التضخم الشهر في يناير/كانون الثاني الماضي نحو 6.7%، بينما بلغ معدل التضخم السنوي 64.86%.

وأبقى البنك المركزي الشهر الماضي على التضخم المستهدف بنهاية العام عند 36%، وتعهد بتشديد السياسة النقدية لفترة أطول لخفض التضخم إلى المسار المأمول.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 3650 نقطة أساس منذ يونيو/حزيران، لكنه أوقف دورة التشديد قائلا إن سعر الفائدة الحالي البالغ 45% يكفي لكبح جماح التضخم. 

ومن المتوقع أن ينخفض المعدل السنوي إلى 42.7% بحلول نهاية عام 2024.

وأظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين 3.74 بالمائة على أساس شهري في فبراير/ شباط، و47.29 بالمائة على أساس سنوي.

من جانبه، قال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك لقناة "بلومبيرغ إتش.تي" المحلية، اليوم الاثنين، إن التضخم السنوي سيظل مرتفعا في الأشهر المقبلة بسبب تأثيرات سنة الأساس وعدم ظهور تأثير السياسة النقدية، لكنه سينخفض خلال الاثني عشر شهرا التالية.

وأوضح قبيل صدور أرقام التضخم وفقا لوكالة "رويترز"، أن البرنامج الاقتصادي للحكومة يعمل بشكل أفضل من المتوقع في بعض القطاعات، إذ يظهر اتجاه الربع الأول أن صافي الصادرات سينعكس بشكل إيجابي على النمو وسينخفض عجز ميزان المعاملات الجارية إلى ما بين 30-35 مليار دولار خلال الفترة من فبراير/شباط إلى مارس/آذار. 

وقال وزير التجارة التركي عمر بولات، أول من أمس السبت، إن العجز التجاري تقلص 42.3% على أساس سنوي إلى سبعة مليارات دولار في فبراير/شباط.

وأضاف بولات في مؤتمر صحافي أن الصادرات ارتفعت 13.6% إلى 21.09 مليار دولار في فبراير/ شباط، بينما انخفضت الواردات 8.5% إلى 28.09 مليار دولار.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)