تراجع مؤشر بورصة طوكيو 8% وارتفاع الين الياباني

05 اغسطس 2024
وصل سعر الين الياباني إلى 145 مقابل الدولار، طوكيو 5 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- هبط مؤشر نيكي 225 بنسبة 8.1% نتيجة مخاوف من تدهور الاقتصاد الأميركي، وانخفض بأكثر من 2900 نقطة إلى 32991.88 نقطة.
- رفع البنك المركزي الياباني سعر الفائدة إلى 0.25% وأعلن تقليص مشتريات السندات، مما أدى إلى ارتفاع الين لأعلى مستوى في سبعة أشهر.
- بيانات الوظائف الأميركية الضعيفة أثارت مخاوف الركود، مما أدى إلى موجة بيع عالمية في الأسهم والنفط والعملات ذات العائد المرتفع.

هبط مؤشر نيكي 225 للأسهم اليابانية بنسبة 8.1 %، اليوم الاثنين، جراء عمليات بيع مكثفة أثارتها مخاوف من أن الاقتصاد الأميركي قد يكون في حالة أسوأ مما كان متوقعا، بينما ارتفع الين أمام الدولار لأعلى مستوى في سبعة أشهر متأثراً بقرار رفع الفائدة في اليابان. وانخفض مؤشر نيكي بأكثر من 2900 نقطة إلى 32991.88 نقطة بحلول منتصف ظهر الاثنين في طوكيو.

وتراجع المؤشر بنسبة 5.8% يوم الجمعة، ويتجه إلى أسوأ انخفاض له على الإطلاق في يومين. وكان أكبر هبوط لمؤشر نيكي في يوم واحد هو انخفاض قدره 3836 نقطة، بواقع 14.9%، في يوم أطلق عليه ”الاثنين الأسود” في أكتوبر/تشرين أول عام 1987.

وانخفضت أسعار الأسهم في طوكيو منذ أن رفع البنك المركزي الياباني سعر الفائدة القياسي يوم الأربعاء الماضي، إلى 0.25% من معدل بين صفر و0.1% عقب اجتماع استمر يومين للسياسة النقدية، وأعلن أنه سيقلص مشتريات السندات الشهرية بواقع النصف تقريبا إلى ثلاثة تريليونات ين (19.88 مليار دولار) في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/ آذار 2026.

وأشار محافظ بنك اليابان كازو أويدا إلى احتمال رفع أسعار الفائدة مرات أخرى بعدما رفعها بالفعل وكشف عن خطة لتقليص برنامجه الضخم الخاص بشراء السندات. وترك أويدا الباب مفتوحا أمام رفع أسعار الفائدة مرات أخرى هذا العام، وقال إن البنك المركزي لا يرى أن مستوى 0.5 % "حاجز رئيسي" أمام رفع أسعار الفائدة.

ارتفاع الين 

في السياق، سجل الين الياباني أعلى مستوى منذ منتصف يناير/كانون الثاني مقابل الدولار عند الفتح في آسيا اليوم الاثنين، مع استمرار تحركات الأسواق التي بدأت الأسبوع الماضي، بعد أن أججت بيانات وظائف ضعيفة في الولايات المتحدة مخاوف الركود وتوقعات بخفض أكبر لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي). 

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وأدت بيانات الوظائف الصادرة يوم الجمعة، والتي جاءت إضافة إلى سلسلة من تقارير الأرباح الضعيفة من شركات التكنولوجيا الكبرى والمخاوف المتزايدة بشأن الاقتصاد الصيني، إلى موجة بيع عالمية في أسواق الأسهم والنفط والعملات ذات العائد المرتفع مع بحث المستثمرين عن الأمان في النقد. واستمرت عمليات البيع اليوم الاثنين، مع استمرار انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، وتراجع مؤشرات الأسهم، وانخفاض تقلبات العملات قليلا ولكنها انخفضت مقابل الدولار والين.

وجرى تداول الين، الملاذ الآمن، عند 145.43 مقابل الدولار. وارتفع الجنيه الإسترليني 0.8% مقابل الدولار، بعد أن سجل أعلى مستوى بلغه في منتصف يناير/كانون الثاني عند 145.28 في التعاملات المبكرة. واستقر اليورو عند 1.091 دولار . واستقر مؤشر الدولار تقريبا عند 103.17، في حين جرى تداول الدولار الأسترالي عند 0.6495 دولار بانخفاض 0.25%.

(أسوشييتدبرس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون