تراجع قيمة الجنيه المصري ينعش الإقبال على سبائك الفضة

05 ابريل 2023
الجنيه المصري ما زال تحت الضغوط (فرانس برس)
+ الخط -

عقب ارتفاع أسعار الذهب، وعدم استقرار السوق صعودًا وهبوطًا، اتجه صغار المستثمرين باتجاه سبائك الفضة، والتي تبلغ درجة نقاوتها 99.5%، بهدف التحوط ضد تراجع قيمة الجنيه المصري، ما أدى إلى ارتفاع سعرها في السوق المحلي من 25 جنيهًا إلى 29 جنيهًا للغرام الواحد خلال الفترة الأخيرة.

وأكد رئيس اللجنة النقابية للعاملين في صناعة الذهب جورج ميشيل، أنّ هناك إقبالاً على الاستثمار في سبائك الفضة في الوقت الحالي، نتيجة ارتفاع سعر الذهب، وملاءمة أسعار الفضة لشريحة واسعة من المستثمرين، بالإضافة إلى أن نسبة المخاطرة تكاد تكون محدودة، بخلاف أنها ملاذ آمن لحفظ قيمة العملة، لافتًا إلى أنّ الأوزان المعروضة حاليًا، تناسب كافة الشرائح، إذ تتراوح من 10 إلى 1000 غرام.

وأوضح ميشيل، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، الثلاثاء، أنّ سعر غرام الفضة خلال الفترة الأخيرة ارتفع من 25 إلى 29 جنيهًا للغرام الواحد، نتيجة ارتفاع حجم الطلب مقابل المعروض، وهو ما أدى كذلك إلى تراجع المعروض من خام الفضة المحلية في الأسواق.

ومن جانبه، يرى الخبير الاقتصادي عبد النبي عبد المطلب، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ الإقبال على الاستثمار في سبائك الفضة سيكون في إطار محدود، لعدة أسباب منها؛ أنّ الذهب ما زال في ثقافة المستثمر، حتى وإن ارتفع سعره، هو الأعلى قيمة، كما أنّ الفضة يصعب تسييلها إلى حد ما، لعدم انتشار متاجرها بنفس أعداد محلات الذهب.

وتابع: "كما أنّ استثمار المبالغ الصغيرة في شراء سبائك فضة بأوزان صغيرة، تكون أرباحها غير مغرية وخاصة أنه يمكن استثمار تلك المبالغ في شراء سبائك ذهبية تزن غراماً واحداً".

وأشار إلى أنّ الاستثمار في الفضة "يعتبر ملاذاً آمناً، لكنه يتطلب قدراً من الاحتراف قد لا يتوفر لدى غالبية المستثمرين".

وقال المستشار في شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية رؤوف عياشي، إنّ "الاستثمار في الفضة هو كالذهب تمامًا كملاذ آمن للحفاظ على قيمة العملة، وخاصة في ظل تدهور قيمة الجنيه المصري".

وأضاف في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ الفضة "كانت منذ القدم وما زالت تُستخدم كحفظ لقيمة العملة (الضمان الاجتماعي)، فبعض الطبقات كانت تشتري شبكة العروس من الفضة (الخلخال)"، لافتًا إلى أنّ سعر غرام الفضة مع تنوع أوزان السبائك يتيح لصغار المستثمرين دخول سوق الفضة، كما أنه يسهل تسييلها عند متاجر الذهب.

وسجلت قيمة الواردات المصرية من الفضة نحو 243 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من العام الماضي 2022، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

المساهمون