تراجع أسواق الأسهم الخليجية وسط توترات بعد اغتيال هنية

31 يوليو 2024
تراجع مؤشر دبي 0.1 % مع هبوط سهم إعمار العقارية 1.2%/ دبي 12 إبريل 2022 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تراجعت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج بفعل توترات إقليمية بعد اغتيال إسماعيل هنية في إيران، مما يثير مخاوف من تصعيد أوسع نطاقًا.
- انخفضت مؤشرات الأسهم في السعودية ودبي وأبوظبي وقطر، مع تراجع أسهم شركات رئيسية مثل مجموعة التيسير وإعمار العقارية وإنترناشيونال القابضة.
- صعدت العقود الآجلة للنفط بعد الاغتيال، لكنها ظلت تحت ضغط من المخاوف بشأن الطلب الضعيف في الصين.

تراجعت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج في التعاملات المبكرة، اليوم الأربعاء، بفعل توترات في المنطقة بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في إيران. وأعلنت حماس اغتيال هنية إثر "غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان". وتثير عملية الاغتيال مخاوف من تصعيد أوسع نطاقا في منطقة تشهد بالفعل توترات بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتفاقم الصراع في لبنان.

ويبدو أن الاغتيال ربما يعرقل جهود التوصل إلى اتفاق وشيك لوقف إطلاق النار. وجاء مقتل هنية بعد أقل من 24 ساعة من إعلان إسرائيل أنها قتلت قياديا في حزب الله تقول إنه وراء هجوم أسقط قتلى على هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل، رغم نفي حزب الله مسؤوليته عن الهجوم. وانخفض المؤشر السعودي 0.3 % متأثرا بهبوط سهم مجموعة التيسير لتصنيع منتجات الألومنيوم 4% وسهم مصرف الراجحي 0.6%.

وتراجع مؤشر دبي 0.1% مع هبوط سهم إعمار العقارية 1.2%. وهبط مؤشر أبوظبي 0.5% مع تراجع سهم مجموعة إنترناشيونال القابضة 0.2%. وصعدت العقود الآجلة للنفط من أدنى مستوياتها في سبعة أسابيع بعد مقتل هنية، لكن الأسعار ظلت تحت ضغط من المخاوف بشأن الطلب الضعيف في الصين.

وانخفض المؤشر القطري 0.2% متأثرا بتراجع سهم شركة الملاحة القطرية 1.9%. وارتفع سهم شركة الاتصالات أريدُ 0.8% بعد أن أعلنت عن ارتفاع في أرباح الربع الثاني، مما حدّ من انخفاض المؤشر القيادي. 

(رويترز)

المساهمون