"بيركشاير هاثاواي" أول شركة خارج قطاع التكنولوجيا تتجاوز قيمتها تريليون دولار

28 اغسطس 2024
وارن بافيت الرئيس التنفيذي لشركة "بيركشاير هاثاواي" - نيودلهي 29 يناير 2018 (Getty)
+ الخط -

‏انضم عضو جديد إلى نادي الشركات التي تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار في الولايات المتحدة، ولأول مرة لم يكن العضو شركة تكنولوجيا، وإنما كان شركة بيركشاير هاثاواي ‏التي تنشط في قطاع النسيج أساساً قبل توسعها إلى أنشطة أخرى، وي‏ترأس مجلس إدارتها، وإدارتها التنفيذية، الملياردير الشهير وارن بافيت.

و‏ارتفعت أسهم الشركة يوم الأربعاء لفترة وجيزة، ولكنها كانت كافية لمنحها قيمة سوقية تبلغ تريليون دولار. وتصدر قائمة الشركات الأكثر قيمة آبل وإنفيديا ومايكروسوفت، حيث تتجاوز قيمتها جميعًا 3 تريليونات دولار، ‏بينما يتم تداول شركات أخرى بقيمة سوقية تفوق تريليون دولار، وهي شركات ألفابت وأمازون وميتا.

ومن بين هذه الشركات، تعتبر مايكروسوفت، التي تأسست عام 1975، الأقدم. أما شركة بيركشاير هاثاواي، فقد تأسست عام 1839 كشركة لتصنيع النسيج، قبل أن يتولى مديرها التنفيذي الحالي، وارن بافيت، إدارتها في عام 1965، ويحصل بعد ذلك على حصة الأغلبية فيها.

وفي بداية العام، حذر بافيت، الذي سيبلغ من العمر 94 عامًا يوم الجمعة، في رسالته السنوية للمستثمرين من أن الأداء الذي يشهد ارتفاعات هائلة ربما أصبح شيئًا من الماضي. وكتب قائلاً: "من المفترض أن تؤدي بيركشاير أداءً أفضل قليلاً من الشركة الأميركية المتوسطة، والأهم من ذلك، يجب أن تقلل ‏من المخاطر التي تتحملها، لتجنب فقدان رأس المال بشكل دائم". وأضاف: "أي شيء أفضل قليلاً، يعد من الأمنيات الآن. ليست لدينا أي إمكانية لتحقيق أداء مذهل".

ومع ذلك، ومنذ نشر رسالته في 24 فبراير/شباط، ارتفعت أسهم الشركة بأكثر من 13%، ‏ليصل إجمالي ارتفاعها منذ بداية العام إلى نسبة مذهلة بلغت 28%. وفي الأشهر الأخيرة، كانت بيركشاير هاثاواي بائعة للأسهم الأميركية، حيث خفضت حصتها في آبل بنسبة 50% خلال الربع الماضي، كما تم إعلام المستثمرين. ويوم الثلاثاء الماضي، كشفت الشركة عن بيع ما يقرب من 25 مليون سهم من بنك أوف أميركا بقيمة تقترب من مليار دولار.

لكن الشركة قامت أيضًا ببعض عمليات الشراء الجديدة، حيث استحوذت أخيرًا على حصص في سلسلة متاجر مستحضرات التجميل ألتا بيوتي، ومُصّنع أجزاء الطائرات هايكو. وواصلت بيركشاير هاثاواي احتفاظها بالعديد من أكبر ‏الحصص التي تمتلكها، بما في ذلك حصة 21.3% في المؤسسة المالية أميركان إكسبريس، وحصة 9.3% في شركة المياه الغازية كوكا كولا، وحصة 6.5% في شركة الطاقة شيفرون حتى 30 يونيو/ حزيران. كما تمتلك الشركة شركات مثل جيكو، وسكك حديد BNSF، ودايري كوين، إلى جانب العديد من الشركات الأخرى.