بيتكوين عند أعلى مستوى في 13 شهراً: سجلت سعر 31,450 دولاراً

06 يوليو 2023
الاهتمام المؤسسي يدفع سعر بيتكوين لأعلى (Getty)
+ الخط -

سجلت عملة بيتكوين المشفرة، صباح اليوم الخميس، أعلى مستوى لها في 13 شهرًا، متجاوزة سعر 31450 دولارا للوحدة، بالتزامن مع زيادة الطلب المؤسسي عليها، بعد تعليقات من لاري فلينك، الرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك".

لكن العملة تراجعت قليلاً من أعلى مستوى تصل إليه منذ يونيو/حزيران 2022، مع بدء التعاملات في نيويورك وصدور بيانات الوظائف، حيث استقرت بالقرب من سعر 30200 دولار، وفقًا لموقع "كوين ميتركس".

وتسببت البيانات الصادرة صباح الخميس في واشنطن، والتي أظهرت إضافة القطاع الخاص الأميركي ما يقرب من خمسمائة ألف وظيفة خلال يونيو/حزيران المنتهي، في تزايد مخاوف المستثمرين من رفع بنك الاحتياط الفيدرالي معدل الفائدة على أمواله أكثر من التوقعات السابقة، حيث يرغب جيروم باول، رئيس البنك، في تهدئة سوق العمل الأميركية شديدة الاشتعال.

وعلى الرغم من تراجع سيولة العملات الرقمية لعدة أشهر، فقد استمرت في التذبذب بشكل كبير بين الارتفاع والانخفاض، قبل أن تحقق ارتفاعات قياسية في الأسابيع الأخيرة، بعد إعلان أكثر من شركة إدارة أصول رغبتها في طرح صناديق وتطبيقات متخصصة في الاستثمار بالعملة.

وقبل أسبوعين، ارتفعت بيتكوين أكثر من 3.5%، مسجلة سعر 31.4 ألف دولار، لتصل بارتفاعاتها إلى نسبة 17% في غضون أسبوع واحد، في أعقاب محاولات لإصدار العديد من التطبيقات الحديثة، من شركات إدارة الاستثمار، بما في ذلك عملاق الصناعة "بلاك روك"، أكبر مدير أصول في العالم، التي تسهل الاستثمار في العملة المشفرة.

وقالت "بلاك روك"، التي تدير أصولاً تقترب قيمتها من 10 تريليونات دولار، إنها مهتمة بالاستثمار في الأصول الرقمية. وتعد بيتكوين أكبر عملة مشفرة من حيث السعر والقيمة السوقية.

وأمس الأربعاء، ارتفعت معنويات المستثمرين بعد أن وصف فينك بيتكوين بأنها "أصل دولي".

وقال الرئيس التنفيذي لـ"بلاك روك" في مقابلة مع قناة "فوكس بيزنس" إن بيتكوين "لا تعتمد على أي عملة، لذا فهي تصلح أن تكون بديلاً للعملات العادية"، فيما اعتبر أكبر تبنّ للعملة المشفرة من قبل لاعب مؤسسي رئيسي.

وأوضحت نويل أتشيسون، المحللة الاقتصادية والمؤلفة لنشرة العملات الرقمية "كريبتو أز ماكرو ناو"، في لقاء على قناة "سي إن بي سي"، أن هناك مقاومة لارتفاع السعر عن مستوى 31 ألف دولار خلال الأسابيع الأخيرة، ولكن سيتم تخطيها في النهاية.

وصرح مايكل سونينشين، الرئيس التنفيذي لشركة "غراي سكال"، بأن المشاركين في السوق يستجيبون بشكل إيجابي لدخول المؤسسات المالية التقليدية إلى سوق العملة المشفرة بيتكوين، وهو اتجاه يضيف المزيد من المصداقية لأصل كان يُعتبر سابقاً مجرد صيحة عابرة.

وأضاف سونينشين، في تصريحات لـ"ياهو فاينانس"، أن تدفق اللاعبين الجدد إلى بيتكوين يسلط الضوء على جاذبية هذه الفئة من الأصول، ويعتبره الكثير فرصة استثمارية نادرة تأتي مرة في كل جيل.

المساهمون