بيتكوين تهبط لأدنى مستوى في شهر وسط قلق من تباطؤ أميركا والصين

05 سبتمبر 2024
سماسرة يتابعون تحركات الأسهم في بورصة نيويورك، 6 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

تراجعت عملة بيتكوين المشفرة الأشهر عالمياً إلى أدنى مستوى خلال شهر، وسط انحسار واسع النطاق للاستثمارات ذات المخاطر العالية في الأسواق العالمية، بسبب القلق من مؤشرات التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين.

انخفض أكبر الأصول الرقمية بأكثر من 4% خلال تعاملات، أمس الأربعاء، لتُتداول عند نحو 56635 دولاراً في سنغافورة، كذلك تكبدت معظم العملات المشفرة الأخرى، بما فيها إيثريوم، خسائر مماثلة. جاء التراجع بعد يوم عصيب لسوق الأسهم في وول ستريت بالولايات المتحدة، حيث سيطر قلق المستثمرين من مؤشرات التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين على التعاملات، ما أدى إلى أسوأ موجة خسائر للأسهم العالمية، الثلاثاء، منذ الانهيار الذي شهدته الأسواق في 5 أغسطس/آب الماضي. وهذا التشاؤم امتد إلى سوق العملات المشفرة، حيث يترقب المتداولون صدور تقرير الوظائف الأميركي، غداً الجمعة، لمعرفة ما إذا كان هناك تباطؤ اقتصادي أعمق يلوح في الأفق.

وفي سوق الخيارات، شهدت عقود التحوط ضد انخفاض أسعار بيتكوين طلباً متزايداً، خصوصاً للعقود التي تستهدف الفترة التالية لصدور بيانات الوظائف الأميركية، وأيضاً لما بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، بحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية عن مدير التداول في شركة "أرابيلوس ماركتس" المتخصصة في توفير السيولة للاستثمارات، شون ماكنولتي.

قال ماكنولتي: "لاحظنا اهتماماً متجدداً بشراء خيارات توفر تحوطاً ضد انخفاض سعر بيتكوين إلى ما دون 55 ألف دولار بعد صدور تقرير الوظائف الأميركية". وأضاف أن المستثمرين اشتروا أيضاً عقود خيارات تستهدف سعر 35 ألف دولار وتنتهي في 29 نوفمبر/تشرين الثاني. قد يأتي هذا التحوط ضد خسارة مرشح الحزب الجمهوري المؤيد للعملات المشفرة، دونالد ترامب، للانتخابات الرئاسية الأميركية لصالح نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس، التي لم تعلن بعد موقفها من الأصول الرقمية.

ومن بين علامات الحذر الأخرى، تراجع إجمالي الفائدة المفتوحة، أو العقود القائمة، لعقود بيتكوين المستقبلية في بورصة "سي إم إي غروب" إلى أدنى مستوى منذ مايو/أيار الماضي. وفي الوقت نفسه، سجلت صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الأميركية والمرتبطة بعملة بيتكوين أطول سلسلة من التدفقات الخارجة منذ يونيو/حزيران، وفق بيانات جمعتها "بلومبيرغ".

وأشارت المحللة الفنية لدى شركة "فيرلاند ستراتيجيز" لأبحاث السوق، كاتي ستوكتون، في أحدث مذكرة لها، إلى تبنيها موقفاً "محايداً على المدى الطويل" تجاه بيتكوين. فيما ذكر المحلل لدى مؤسسة "أي جي أستراليا" المالية، توني سيكامور، أن موازنة المخاطر تشير إلى احتمالية اختبار سعر العملة مستويات تراوح بين 52 ألفاً إلى 50 ألف دولار. كانت موجة صعود بيتكوين قد تلاشت هذا العام إلى حد ما، بعد بلوغ العملة أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 73798 دولاراً في مارس/آذار.

المساهمون