بيتكوين تقفز إلى 71 ألف دولار للمرة الأولى... فهل تصل للمليون؟

11 مارس 2024
قفزة بيتكوين تعيد الشباب إلى المغامرة بالعملات المشفرة (getty)
+ الخط -

على الرغم من الارتفاع المثير لعملة بيتكوين فوق 71 ألف دولار، إلا أن بعض المستثمرين ليسوا متأكدين حول ما إذا كانت العملة الرقمية ستواصل الصعود، أم ستشهد تصحيحاً سعرياً سيهبط بها إلى مستوى الخمسينات أو ربما دون ذلك إلى حاجز الـ 40 ألف دولار.

لكن في المقابل، فإن بعض المتحمسين للعملة الرقمية الأشهر لا يستبعدون أن يصل سعر بيتكوين إلى مليون دولار في غضون سنوات قليلة.

وكانت العملات المشفرة قد واصلت ارتفاعها خلال تعاملات اليوم الإثنين، بعدما تجاوزت بيتكوين مستوى 70 ألف دولار للمرة الأولى في 8 مارس الجاري.

وارتفعت بيتكوين العملة الافتراضية الأكبر من حيث القيمة السوقية 2.47% إلى 71321.0 دولار. كذلك ارتفعت إيثريوم 2.36% عند 3997.23 دولار، كما صعدت الريبل 1.02% إلى 61.64 سنت.

وتلقت بيتكوين دعمًا في 11 يناير الماضي عندما وافقت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على تداول صناديق المؤشرات المتداولة.

في هذا الصدد يرى تحليل نشر بموقع "كوين بيديا" أن هناك شعوراً قوياً بالسلبية والتشكيك على المدى القصير حول مستوى تحركات بيتكوين الصعودية.

ويعتقد الكثيرون، أن عملة البيتكوين ستشهد تصحيحًا آخر، ربما يسحبها إلى ما دون مستوى 70 ألف دولار الذي وصلت إليه هذا الأسبوع.

ووفقًا لبيانات من IntoTheBlock، اشترى غالبية حاملي البيتكوين عملاتهم المعدنية بمتوسط ​​سعر 46.5 ألف دولار، وإذا استمر جميع هؤلاء المستثمرين في التوقف عن المتاجرة ببيع بيتكوين، فقد يتجنب سعر البيتكوين التصحيح.

ومع ذلك، إذا تم كسر مستوى الدعم البالغ 70 ألف دولار، فقد تبدأ الأسعار قريباً بالانخفاض نحو 63 ألف دولار أو أقل، إنها نقطة صعبة لبيتكوين في الوقت الحالي لأنها تواجه مخاطر بيعها عند نقاط سعرية رئيسية، في حين يتم شراؤها أيضاً من خلال الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) طوال الوقت.

ويقول تقرير "كوين بيديا"، لقد فاجأ تأثير شراء صناديق الاستثمار المتداولة الكثيرين، حتى المتحمسون للبيتكوين على المدى الطويل يعيدون الآن التفكير في توقعاتهم للسعر. ويعتقد بعضهم الآن أن مبلغ 100 ألف دولار هو تقدير منخفض لبيتكوين على المدى القصير.

من ناحية أخرى، يشعر بعض المضاربين بالقلق من أن الارتفاع السريع في بيتكوين قد يؤدي إلى ذروة سعر العملة المشفرة في وقت أقرب مما كان متوقعاً، ومن ثم يجعل السوق الهبوطية التالية لا تطاق.

وبحسب "كوين بيديا"، فإن السوق تترقب بيانات مهمة عن الاقتصاد الأميركي، وسيكون لها تأثير على العملة، مثل مؤشر أسعار المستهلك (CPI)، ومؤشر أسعار المنتجين (PPI) لشهر فبراير/شباط.

ويمكن أن تؤثر هذه البيانات على قرار بنك الاحتياط الفيدرالي، الخاص بأسعار الفائدة. ومن ثم سيكون قرار الفائدة الأميركية له تأثير مباشر على سعر العملات الرقمية، وكالعادة، سيواصل القائمون بالتعدين تحقيق أقصى استفادة من الأسعار المرتفعة.

بالإضافة إلى ذلك، يراقب المستثمرون في العملات المشفرة حجم شراء صناديق الاستثمار المتداولة بعملة بيتكوين.

وفي حين أن كبار المستثمرين متحمسون للغاية، فإن هناك أيضاً بعض القلق من أن الناس قد لا يرغبون في صناديق الاستثمار المتداولة بالقدر نفسه في المستقبل.

على سبيل المثال، قالت المسؤولة التنفيذية لشركة الاستثمار ARK Invest، كاثي وود، إن الاعتقاد بأن عملة بيتكوين قد تصل إلى مليون دولار ربما كان أمراً متحفظاً. ورفعت وود نظرتها الصعودية كثيراً إلى مسار سعر بيتكوين.

وفي مقابلة أجريت معها مؤخراً، كشفت أن ARK قد "قدمت" هدفها السابق لارتفاع سعر بيتكوين إلى مليون دولار إلى فترة أقرب متوقعة حدوث ذلك بحلول العام 2030.

وتعزي وود هذا التحول إلى الموافقة الأخيرة على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية في الولايات المتحدة.

ودفعت الزيادة في الاهتمام وإمكانات الاستثمار التي أطلقتها صناديق الاستثمار المتداولة هذه ARK إلى إعادة تقييم مستقبل بيتكوين.

إيثريوم العملة المشفرة الثانية بعد بيتكوين

مع اقتراب القيمة السوقية للعملة المشفرة الشعبية الثانية من حاجز 500 مليار دولار، تكتسب إيثريوم Ethereum زخماً صعودياً هائلاً.

علاوة على ذلك، فإن الإثارة المحيطة بالإطلاق المحتمل لصناديق الاستثمار المتداولة في إيثريوم وانخفاض المعروض منها مهدت الطريق لاتجاه صعودي للعملة. 

ويرى محللون أن صعود بيتكوين، غالباً ما يدفع سعر إيثريوم إلى الارتفاع. كما أن الترقب المحيط بتحديث منصة التداول "Dencun" الخاصة بـعملة Ethereum يزيد من حماس المستثمرين.  

المساهمون