بيتكوين تسجل 50 ألف دولار للمرة الأولى منذ أكثر من عامين

12 فبراير 2024
بيتكوين تلقى الدعم من توقعات خفض أسعار الفائدة (Getty)
+ الخط -

للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، وصلت عملة بيتكوين إلى مستوى 50 ألف دولار، حيث تلقت أكبر عملة مشفرة في العالم الدعم من توقعات خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام والموافقة التنظيمية الشهر الماضي على التداول في البورصة الأميركية.

وارتفعت العملة المشفرة بنسبة 16.3% حتى الآن هذا العام، لتلامس خلال تعاملات اليوم الاثنين، أعلى مستوياتها منذ 27 ديسمبر/كانون الأول 2021. وارتفعت عملة بيتكوين بنسبة 4.96% خلال اليوم عند 49 ألفاً و899 دولاراً، بعد أن تأرجحت حول مستوى 50 ألف دولار.

ونقلت "رويترز" عن المؤسس المشارك لمنصة إقراض العملات المشفرة أنتوني ترينشيف قوله: "يُعد مبلغ 50 ألف دولار علامة فارقة مهمة بالنسبة لعملة بيتكوين بعدما فشل إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الفورية الشهر الماضي، في إثارة حركة فوق هذا المستوى النفسي الرئيسي فحسب، بل أدى إلى عمليات بيع بنسبة 20%".

وتمتعت أسهم العملات المشفرة أيضاً بدعم اليوم الاثنين، مع ارتفاع بورصة العملات المشفرة "كوينبايز" Coinbase بنسبة 4.9%، وارتفعت أسهم شركات تعدين العملات المشفرة "رايوت بلاتفورمز" Riot Platforms و"Marathon Digital بنسبة 10.8% و11.9% على التوالي. كما ارتفعت أسهم شركة البرمجيات "مايكروستراتيجي" MicroStrategy، وهي مشتر بارز لعملة بيتكوين، بنسبة 10.2%.

وارتفع سعر "إيثر"، ثاني أكبر عملة مشفرة، بنسبة 4.12% إلى 2607.57 دولارات.

كذلك ارتفعت مؤشرات الأسهم العالمية اليوم الاثنين، حيث يبحث المتداولون عن إشارات حول الموعد الذي قد يبدأ فيه "مجلس الاحتياطي الفيدرالي" (البنك المركزي الأميركي) في خفض أسعار الفائدة.

ويشير محللون وتوقعات الأسواق المالية إلى شهر مايو/أيار القادم باعتباره بداية محتملة لخفض أسعار الفائدة هذا العام.

وفي هذا الصدد، كتب محلل الأبحاث في شركة الاستثمار في التكنولوجيا المالية Fineqia International ماتيو غريكو في مذكرة بحثية أن المحرك الرئيسي وراء ارتفاع سعر بيتكوين في الآونة الأخيرة "يمكن أن يُعزى إلى زيادة التدفق إلى صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين".

ووافقت هيئة الأوراق المالية الأميركية في 10 يناير/ كانون الثاني، على أول صناديق استثمار متداولة لبيتكوين في الولايات المتحدة، وهي نقطة تحول لأكبر عملة مشفرة في العالم وصناعة العملات المشفرة الأوسع، والتي كانت تحاول طرح مثل هذا المنتج في السوق لأكثر من عقد من الزمان.

وأشار غريكو على وجه الخصوص إلى بداية تباطؤ التدفقات الخارجة من "غرايسكايل بيتكوين تراست" Grayscale Bitcoin Trust التابعة لشركة "غرايسكايل إنفستمنت" Grayscale Investment والتي حصلت على موافقة من "هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية" SEC في يناير/كانون الثاني للتحويل إلى صندوق استثمار متداول.

ومضى قائلاً: "بينما سجلت GBTC تدفقاً خارجياً تراكمياً قدره 415 مليون دولار الأسبوع الماضي، وهو ما يمثل انخفاضاً كبيراً عن الأسابيع السابقة، شهدت صناديق BTC Spot ETF إجمالي تدفق صافٍ قدره نحو 1.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها، وهو ما يمثل أعلى تدفق أسبوعي منذ إطلاقها".

ويُقدر محللون في "بيرنشتاين" أن التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة الجديدة ستتراكم تدريجياً لتتجاوز 10 مليارات دولار عام 2024، في حين قال محللو "ستاندرد تشارترد" إن المنتجات يمكن أن تجتذب ما بين 50 مليار دولار إلى 100 مليار دولار هذا العام وحده. وذكر محللون آخرون أن التدفقات قد تصل إلى 55 مليار دولار على مدى 5 سنوات.

ويتطلع السوق أيضاً إلى 7 طلبات معلقة أمام هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لصناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالسعر الفوري. ومن المقرر أن تصدر الهيئة قراراً نهائياً بشأن العديد من هذه المقترحات بحلول مايو المقبل.

ويشير محللون إلى أن المستثمرين يتطلعون أيضاً بفارغ الصبر إلى "التخفيض التالي لبيتكوين إلى النصف" والمتوقع في أبريل/نيسان القادم. وتم تصميم هذه العملية لإبطاء إصدار بيتكوين التي يبلغ الحد الأقصى لمعروضها 21 مليون رمز، وقد تم إنشاء 19 مليون منها بالفعل. وارتفعت بيتكوين في فترات النصف الثلاثة السابقة، وكان آخرها في عام 2020.

وفي هذا السياق، يقول استراتيجي الأسواق العالمية في eToro بن ليدلر إن "خفض سعر بيتكوين للمرة الرابعة إلى النصف وأول خفض لسعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي والموافقة المحتملة على صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة للإيثريوم، كلها أمور مهمة بالنسبة لفئة الأصول الأصغر والأحدث والأكثر هيمنة على التجزئة".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون