بيتكوين أقل من 57 ألف دولار للمرة الأولى منذ شهر فبراير

04 يوليو 2024
إلى أين تتجه بيتكوين في النصف الثاني من العام؟ 26 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

على الرغم من إغلاق الأسواق الأميركية، واصلت العملة المشفرة بيتكوين تحركاتها العنيفة خلال عطلة عيد الاستقلال الأميركي، لتنخفض تحت مستوى 57 ألف دولار للمرة الأولى منذ شهر فبراير/ شباط الماضي.

وفي وقت مبكر من اليوم الذي يشهد أشهر العطلات الأميركية، انخفض سعر كبيرة العملات المشفرة في السعر والقيمة السوقية ليلامس 56,769 دولارا للوحدة الواحدة، ليزيد من مخاوف المراهنين على تسجيلها مستويات قياسية بعيدة هذا العام، في وقتٍ تبقى خطوة بدء دورة جديدة لخفض أسعار الفائدة بعيدة عن التحقق في الأسواق الأميركية.

وأثار تراجع سعر العملة المشفرة بعد ارتفاعات وصلت بالتوقعات إلى تسجيل سعر مليون دولار للوحدة الواحدة في وقت قريب تساؤلات عما إذا كان توقف زخم التداولات المرتبط بانطلاق صناديق بيتكوين يشير إلى تفضيل المستثمرين تجنب شراء الأصول مرتفعة المخاطر، في وقتٍ يسيطر احتمال بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول على الأسواق المالية.

واليوم الاثنين، قال نيل رورتي، المحلل لدى شركة ستوكليتيكس لتحليل أسواق الأسهم والصناديق، إن السبب في تراجع سعر العملة اليوم الخميس هو المبيعات الضخمة من مصدرين أساسيين، أولهما الحكومة الألمانية، وثانيهما منصة تبادل العملات Mt Gox التي أعلنت إفلاسها أخيراً. ونقلت السلطات في ألمانيا ما مجموعه 3000 بيتكوين، بقيمة تقدر بنحو 175 مليون دولار، من العملات المشفرة المصادرة، إلى عدد قليل من العناوين، بما في ذلك بورصات العملات المشفرة، وفقًا لبيانات نقلها موقع theblock.co. 

وأرسلت الحكومة الألمانية أيضًا 500 بيتكوين إلى عنوان في Bitstamp، و400 بيتكوين إلى عنوان Coinbase و400 بيتكوين إلى عنوان Kraken. وتأتي المعاملات الأخيرة في أعقاب تحركات مماثلة خلال الأسبوعين الماضيين. وأرسلت الحكومة يوم الثلاثاء ما قيمته حوالي 17.6 مليون دولار من عملة بيتكوين إلى بعض الحسابات في البورصات. وأظهرت البيانات أن الحكومة الألمانية أرسلت الآن ما يزيد عن 300 مليون دولار من عملات البيتكوين إلى عناوين تبادل محددة، بينما ما زالت تمتلك نحو 40359 بيتكوين، بقيمة تقدر بحوالي 2.32 مليار دولار.

وفي حين تمثل الفائدة المرتفعة تكلفة متزايدة للاحتفاظ بالعملات المشفرة، استفادت بيتكوين من موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصة في يناير/ كانون الثاني على إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة الأميركية المسموح لها بحيازة بيتكوين. ونقلت "بلومبيرغ" عن كوين شيرز CoinShares، المتخصصة في إدارة الأصول الرقمية، أن "حوالي 13 مليار دولار جرى ضخها في الأشهر الثلاثة الأولى من العام في الصناديق الجديدة التي أُطلقت".

وقال ماثيو أونيل، المدير المشارك للأبحاث في شركة Financial Technology Partners، الأسبوع الماضي لـ"بلومبيرغ": "كان هناك الكثير من النشوة حول إصدار صناديق الاستثمار المتداولة، ثم حدث تصحيح طبيعي للأسعار بعد الارتفاع". وأكد أن صناديق الاستثمار المتداولة تلقت سيلاً من الاهتمام من المستثمرين المحترفين الذين أرادوا الاستثمار في بيتكوين، لكنهم كانوا يتطلعون فقط إلى شراء العملة المشفرة من خلال الوسائل المؤسسية. وأشار أيضاً إلى أن المستثمرين الذين لم يشتروا في صناديق الاستثمار المتداولة بعد ربما ينتظرون الدخول خلال الحركة الصعودية التالية لسعر بيتكوين.

المساهمون