بوينغ توقع صفقة بيع طائرات "737 ماكس" بقيمة 40 مليار دولار

10 مايو 2023
طائرات "ماكس 737" تعود للتحليق بعد مشاكلها الفنية (Getty)
+ الخط -

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، مساء الثلاثاء، أن شركة "بوينغ" الأميركية وقعت صفقة بقيمة 40 مليار دولار لبيع طائرات من طراز "737 ماكس 10" إلى شركة "رايان إير" الأيرلندية.

وأعلنت "رايان إير"، أنها وافقت على شراء 150 طائرة "بوينغ 737 ماكس 10"، وهي أطول نسخة من الطائرات ضيقة البدن، مع خيارات لشراء ما يصل إلى 150 طائرة أخرى. وذكر مسؤولون تنفيذيون، بحسب "وول ستريت جورنال"، أن شركة الطيران الأيرلندية، أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد الركاب، ستستخدم الطائرات الجديدة لزيادة حصتها في السوق بشكل كبير في القارة الأوروبية على مدى العقد المقبل.

وقبل عام، انتقد الرئيس التنفيذي لـ"رايان إير"، مايكل أوليري، ذراع الطائرات التجارية للشركة المصنعة بسبب التأخير في تسليم الطائرات التي طلبتها شركة "رايان إير" وفشلها في إغلاق أمر المتابعة.

وقال أوليري أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحافي بمقر شركة بوينغ في أرلينغتون بولاية فرجينيا، "إنه يشبه الزواج إلى حد ما"، بعد أن وصف إدارة شركة تصنيع الطائرات بأنها "دجاجات مقطوعة الرأس" العام الماضي. وأضاف أوليري: "لدينا خلافات بين الحين والآخر وانقسامات بين الحين والآخر ونجتمع معاً ".

وقيمت الشركات الصفقة بـ 40 مليار دولار بقيمة الأسعار القائمة الحالية، على الرغم من أن المشترين يحصلون عادة على حسومات كبيرة في مثل هذه الصفقات. وصفقة "رايان إير"، هي دفعة أخرى لشركة بوينغ، حيث يسعى التنفيذيون لإعادة الشركة المصنعة إلى مستويات ربحيتها السابقة.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وفي الأشهر الأخيرة، وقعت "بوينغ" صفقات طائرات كبيرة مع شركة "يونايتد إيرلاينز"، و"إير إنديا"، والخطوط السعودية والرياض للطيران.

وقال أوليري، إن نصف الطائرات ستحل محل طرازات 737 السابقة الموجودة حاليًاً في الخدمة، بينما ستدعم الطائرات الأخرى نمو الناقل في أوروبا.

وأوضح أن طائرات "ماكس 10" تحمل عددًا أكبر من الركاب وتحرق وقوداً أقل وتعمل بهدوء أكثر من طائرات 737 القديمة التي من المقرر أن يتم استبدالها بدءاً من العام 2027.

وتخطط "رايان إير" لنقل 300 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2034، بزيادة حوالي 80% عن إجمالي العام الماضي.

وتتوقع أن يأتي جزء كبير من هذا النمو من اقتناص الأعمال من المنافسين ورفع حصتها في السوق الأوروبية إلى 30% من 20% الآن.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ"، ديفيد كالهون، الثلاثاء، إن شركته تتوقع أن تفوز "ماكس 10"بالموافقة التنظيمية في عام 2024. وتم تأجيل 737 ماكس 10 بسبب مشاكل فنية تعرضت لها، وكان مستقبلها موضع شك في العام الماضي.

وخضعت طائرات "بوينغ" لمزيد من التدقيق من قبل إدارة الطيران الفيدرالية في أعقاب حادثتي تحطم لطرازات 737 ماكس السابقة في 2018 و2019، ما أودى بحياة 346 شخصا، وأدى إلى تغييرات مختلفة في الطائرات وتسبب بإشراف أكثر صرامة على كيفية عمل الطائرة.

المساهمون