بوتين: عمل نشط مع الإمارات في "أوبك+" لكنه ليس ضد أحد

11 أكتوبر 2022
أجرى بوتين مباحثات مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (الأناضول)
+ الخط -

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، بأن بلاده والإمارات "تعملان بشكل نشط" في إطار تحالف "أوبك+" النفطي من أجل تحقيق استقرار أسواق الطاقة العالمية، مؤكدا أن هذا التعاون ليس موجها ضد أي طرف.

جاء ذلك، وفق ما نقلت عنه قناة "روسيا اليوم" على موقعها الإلكتروني، في مستهل مباحثات يجريها مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وبحسب المصدر ذاته، قال بوتين إن "تحركات المجموعة ليست موجهة ضد أي طرف".

وفي 5 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلن تحالف "أوبك+" خفض إنتاج أعضائه من النفط الخام بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في خطوة أثارت غضب الولايات المتحدة.

ووصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير القرار بأنه "يصطف مع روسيا"، متهمة "الدول الأعضاء الحليفة في منظمة أوبك بالتحالف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودعمه في الحرب على أوكرانيا".

من جهته، قال الشيخ محمد بن زايد إن بلاده "تسعى إلى الإسهام في تعزيز أسس السلام والاستقرار في العالم والعمل على خفض التوترات وإيجاد الحلول الدبلوماسية للأزمات"، وفق ما نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) في تغريدة على حسابها بتويتر.

والإثنين، أعلنت الإمارات أن رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد سيلتقي بوتين الثلاثاء، مشيرة إلى أن اللقاء يأتي "ضمن مساعٍ إماراتية لخفض التصعيد العسكري بالأزمة الأوكرانية"، حسب "وام".

كما أوضحت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان، مساء الإثنين، استعداد أبوظبي "التام لدعم الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا"، مجددة موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار واحترام قواعد ومبادئ القانون الدولي.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

(الأناضول)

المساهمون