بلغاريا تحظر دخول السفن الروسية إلى موانئها

17 ابريل 2022
قرار بلغاريا جزء من عقوبات الاتحاد الأوروبي الموسعة على روسيا (Getty)
+ الخط -

حظرت بلغاريا دخول السفن التي ترفع العلم الروسي إلى موانئها الواقعة على البحر الأسود كجزء من عقوبات الاتحاد الأوروبي الموسعة، حسبما أعلنت الإدارة البحرية للبلاد على موقعها الإلكتروني الأحد.

وقالت الإدارة وفقاً لوكالة "أسوشييتد برس" إن "جميع السفن المسجلة تحت العلم الروسي، وكذلك جميع السفن التي غيرت علمها الروسي، أو العلم أو التسجيل البحري إلى أي دولة أخرى بعد 24 فبراير/شباط، محظور عليها الوصول إلى الموانئ البحرية والنهرية البلغارية".

ومن المقرر إجراء استثناءات فقط للسفن المعرضة للخطر أو التي تسعى للحصول على مساعدة إنسانية، أو السفن التي تنقل منتجات الطاقة والأغذية والمستحضرات الصيدلانية إلى دول الاتحاد الأوروبي.

عقوبات مصرفية ونفطية

وفي السياق، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، لصحيفة ألمانية، إن العقوبات المقبلة التي سيفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا ستستهدف البنوك، ولا سيما سبيربنك، وكذلك النفط.
وأضافت، رداً على سؤال من صحيفة "بيلد ام زونتاج" خلال مقابلة نشرت يوم الأحد، بشأن تحديد النقاط الرئيسية للجولة السادسة المزمعة من العقوبات: "نحن نتطلع بشكل أكبر إلى القطاع المصرفي، ولاسيما سبيربنك الذي يمثل 37 في المئة من القطاع المصرفي الروسي. وبالطبع، هناك قضايا تتعلق بالطاقة".
ولم يفرض الاتحاد الأوروبي حتى الآن عقوبات على أكبر بنك روسي، لأنه إلى جانب "غازبروم بنك" يعد إحدى القنوات الرئيسية لدفع ثمن النفط والغاز الروسيين اللذين تشتريهما دول الاتحاد الأوروبي على الرغم من الصراع في أوكرانيا.
وقالت فون دير لاين، وفقاً لوكالة "رويترز"، إن الاتحاد الأوروبي يعمل على "آليات ذكية" حتى يمكن إدراج النفط في العقوبات المقبلة.
 

(أسوشييتد برس)

المساهمون