بغداد تأمل بناء 1.3 مليون وحدة سكنية بحلول 2020

11 فبراير 2015
بغداد تحتاج إلى 1.3 مليون وحدة سكنية بحلول 2020(أرشيف/Getty)
+ الخط -

قالت هيئة استثمار بغداد العراقية (حكومية) إنها وضعت خططا بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار لإتمام بناء 1.3 مليون وحدة سكنية في بغداد بحلول عام 2020، غير أنها لم تكشف عن تكلفة بناء هذه الوحدات.

ونقلت وكالة الأناضول عن رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي، قوله إن الهيئة تخطط لطرح 127 مشروعا استثماريا في بغداد خلال العام الجاري، بتكلفة 6 مليارات دولار، وذلك في قطاعات الإسكان، والصناعة، والصحة، والقطاع الترفيهي.

وهيئة استثمار بغداد أسست بموجب قانون الاستثمار، وهي مسؤولة عن رسم السياسات الوطنية للاستثمار ووضع الضوابط ومراقبة تطبيق التعليمات في مجال الاستثمار، وتختص بالمشاريع الاستثمارية الاستراتيجية في العاصمة بغداد.

وتحتاج العاصمة العراقية إلى مليون وحدة سكنية لتجاوز أزمة السكن التي تعاني منها حاليا، في حين ستصل الحاجيات إلى 1.3 مليون وحدة سكنية في غضون 5 سنوات، بحسب الزاملي.

وتقدر وزارة الإعمار والإسكان العراقية إجمالي الاحتياجات الفعلية للمحافظات من الوحدات السكنية باستثناء إقليم شمال العراق، بحوالي 2.5 مليون وحدة سكنية.

 وتدعم الحكومة العراقية عبر صندوق أنشأته في عام 2009 الموظفين الحكوميين بقروض مالية بدون فوائد بقيمة تتراوح بين 20 إلى 35 مليون دينار (17 إلى 30 ألف دولار) لبناء وحدات سكنية.

المساهمون