بريطانيا تفتتح مكتباً في الدوحة لتمويل صادرات المشاريع القطرية

13 ديسمبر 2021
الهدف تمويل الصادرات البريطانية تلبية لمتطلبات خاصة بالمشاريع الكبرى في قطر (فرانس برس)
+ الخط -

افتتحت المملكة المتحدة مكتبا في مقر السفارة البريطانية في الحي الدبلوماسي في الدوحة، مخصصا لتمويل الصادرات البريطانية تلبية لمتطلبات خاصة بالمشاريع الكبرى في قطر، يديره أحد الدبلوماسيين المتخصصين في التجارة والاستثمار، دانيال راثويل، وفقا لبيان أصدرته السفارة اليوم الإثنين.

وبمناسبة بدء عمل المكتب قال السفير البريطاني لدى قطر، جون ويلكس، إن  قطر والمملكة المتحدة ترتبطان بعلاقات ثنائية قوية ووثيقة عززها الإعلان عن حوار استراتيجي جديد بين البلدين، لافتا إلى أن إنشاء مكتب مخصص لتمويل الصادرات البريطانية  في الدوحة سيساعد في إحداث تحول في العلاقات التجارية والاستثمارية تنعكس على التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتبادلة، والتحول في مجال الطاقة، والنمو المستدام.

الممثل الجديد لمكتب الوكالة البريطانية لتمويل الصادرات في قطر، دانيال راثويل، عبر عن تطلعه إلى العمل في شراكة مع الحكومة القطرية والبنوك والمؤسسات المالية ووكالات الاستثمار التابعة لها لتحفيز العمل على مشاريع جديدة داخل البلاد لدعم أهداف رؤية قطر 2030. وأضاف: "نحن منخرطون بالفعل في العمل في مجال الدفاع، ولكن أمامنا الفرصة لبناء علاقات أعمق وأوسع نطاقا".

وبحسب البيان، فإن الوكالة البريطانية لتمويل الصادرات هي وكالة ائتمان الصادرات التابعة للحكومة البريطانية،  توفر خيارات تمويل مرنة وتنافسية بدعم من حكومة المملكة المتحدة بهدف دعم إنجاز المشاريع الكبرى في جميع أنحاء العالم وتزويد تلك المشاريع بالسلع والخدمات البريطانية عالمية المستوى.

وقدمت الوكالة البريطانية لتمويل الصادرات سابقا  تمويلًا لصفقة بقيمة 5 مليارات جنيه إسترليني لدعم شراء قطر للطائرات العسكرية من طرازي "تايفون" و"هوك" من شركة (BAE Systems)، وفقا للبيان.

يُشار إلى أنه خلال زيارة وزيرة الخارجية والتنمية البريطانية، ليز تراس إلى الدوحة يومي 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت دولة قطر والمملكة المتحدة إطلاق حوار استراتيجي سنوي بين البلدين، والاتفاق على عقد الحوار الاستراتيجي الأول في الربع الأول من عام 2022 في لندن، ليشكل نقلة كبيرة في مستوى الشراكة بين البلدين.

وتُعد بريطانيا دولة قطر شريكا مهما لها على المستوى الاقتصادي، ويبلغ حجم الاستثمارات القطرية في بريطانيا 40 مليار جنيه إسترليني، وبلغ حجم التجارة الثنائية 4.4 مليارات جنيه إسترليني قبل نهاية العام الحالي.