دول أجنبية وعربية تلحق الفيدرالي الأميركي وترفع الفائدة.. بريطانيا تقرّ أعلى مستوى في 14 عاماً

15 ديسمبر 2022
تزايد الضغوط على الاقتصاد البريطاني (Getty)
+ الخط -

أعلن بنك إنكلترا المركزي، اليوم، رفع أسعار الفائدة إلى 3.5 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ 2008، واقتفى البنك المركزي الأوروبي الأثر برفع الفائدة 0.5%، فيما قامت البنوك المركزية في عدد من الدول العربية والأجنبية برفع فوري لأسعار الفائدة في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأربعاء، الذي رفع أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بمقدار 50 نقطة أساس لتستقر عند نطاق 4.25 - 4.5 بالمئة، في زيادة هي السابعة خلال العام الحالي. 

سويسرا وبريطانيا وأوروبا

ورفع بنك إنكلترا سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.5 بالمئة من ثلاثة بالمئة اليوم الخميس، وهو الرفع التاسع على التوالي. وصوتت لجنة السياسة النقدية في بنك إنكلترا لصالح هذه الخطوة بواقع ستة أصوات مقابل رفض ثلاثة، وقالت إن "المزيد من الزيادات في أسعار فائدة البنك" قد تكون مطلوبة للتعامل مع ما تخشى أن يكون ضغوط تضخم محلية مستمرة بسبب الأسعار والأجور.

كذا، رفع البنك المركزي الأوروبي نسبة الفائدة الرئيسية نصف نقطة مئوية إلى نطاق يراوح بين 2 و2,75 بالمئة الخميس، واختار بذلك تشديدًا نقديًا أكثر اعتدالًا من الأشهر السابقة، مع إظهار تصميمه على محاربة التضخم. وأورد البنك في بيان أنه "يعتزم مواصلة زيادة" نسبة الفائدة في الأشهر المقبلة.

وأعلن البنك الوطني السويسري رفع سعر الفائدة الرئيسي، حيث من المتوقع أن تتبع البنوك المركزية الأخرى في أوروبا بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في محاولته ترويض التضخم.

السعودية والإمارات وقطر

وتحافظ البنوك المركزية الخليجية على رفع الفائدة اتساقا مع أهدافها في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5 بالمئة من 4.50 بالمئة. كذلك، رفعت السعودية معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" إلى 4.5 بالمئة من 4 بالمئة.

فيما قرر مصرف الإمارات المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ50 نقطة أساس، من 3.9 بالمئة إلى 4.4 بالمئة.

وأبقى المركزي الإماراتي على السعر الذي ينطبق على اقتراض السيولة قصيرة الأجل، من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

إلى ذلك، قرر مصرف قطر المركزي رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح سعر الإقراض 5.5 بالمئة، ورفع سعر إعادة الشراء "الريبو" إلى 5.25 بالمئة، وسعر الإيداع إلى 5 بالمئة.

البحرين وعُمان

من جهته، رفع مصرف البحرين المركزي سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد إلى 5.25 بالمئة من 4.75 بالمئة.

ورفعت البحرين كذلك سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 5 بالمئة، وسعر الفائدة على الودائع لفترة 4 أسابيع إلى 6 بالمئة. وتربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار، وتحافظ الدول الست على مواكبة قرارات الفيدرالي الأميركي بخصوص أسعار الفائدة.

وأعلن البنك المركزي العماني، اليوم، زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الاحتياطي، وهي 50 نقطة أساس، ليصبح 5 بالمائة.

وأوضح البنك في بيان أن ذلك يأتي تماشيا مع السياسة النقدية للبنك، التي تهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العماني، ومع هيكلة وطبيعة الاقتصاد العماني.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون