بريطانيا: استقرار البطالة على 3.7% في الربع الأخير من 2022 مؤشر على مرونة سوق العمل

14 فبراير 2023
في شوارع لندن حيث زحمة المتسوقين والمارة.. وبعض من التشرّد والعوَز (Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، اليوم الثلاثاء، أنّ معدل البطالة في المملكة المتحدة استقر على 3.7% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022، الأمر الذي دفع بوزير المالية جيريمي هانت إلى القول إنّ هذا الاستقرار يؤشر إلى مرونة في سوق العمل.

الوزير رأى أنّ بقاء معدل البطالة عند 3.7% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي حتى ديسمبر/ كانون الأول، "مؤشر على مرونة سوق العمل في البلاد"، معتبراً في بيان أنه "في الأوقات الصعبة، تبقى البطالة قريبة من أدنى مستوياتها القياسية علامة مشجعة على المرونة في سوق العمل لدينا".

وأضاف أنّ "أفضل شيء يمكننا القيام به لزيادة رواتب الناس هو التمسك بخطتنا لخفض التضخم إلى النصف هذا العام".

وسبق للوزير أن قال في تغريدة على "تويتر"، يوم الجمعة الماضي، إنّ إحصاءات الناتج المحلي الإجمالي الصادرة في ذلك اليوم، تُظهر أنّ "اقتصادنا أكثر مرونة مما توقعه الكثيرون، لكننا بحاجة إلى معالجة التضخم المرتفع وسد فجوة الإنتاجية".

وكان اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم، توقعوا أن يظل معدل البطالة عند 3.7%، ليس أعلى بكثير من أدنى مستوى له في نحو 50 عاماً.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني أيضاً إنّ الرواتب، بما فيها المكافآت، ارتفعت بنسبة 5.9% سنوياً في الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول إلى ديسمبر، بينما ارتفعت الرواتب باستثناء العلاوات بنسبة 6.7%.

وكان اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم قد توقعوا ارتفاع إجمالي الأجور بنسبة 6.2% وزيادة مقياس المكافآت بنسبة 6.5%، علماً أنّ مراقبة وتيرة نمو الأجور في بريطانيا يقوم بها من كثب بنك إنكلترا المركزي الذي يقيس مدى ارتفاع أسعار الفائدة، وتأثيرات السياسة النقدية على المستوى الاقتصادي والمالي.

المساهمون