بالأرقام والتواريخ.. خسائر الطاقة الأوكرانية من الهجمات الروسية

20 يونيو 2024
مولدات الكهرباء مشهد مألوف في أوديسا، أوكرانيا، 11 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منذ مارس 2022، شنت روسيا هجمات جوية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، مما أدى لتعطيل نصف قدرة البلاد على توليد الكهرباء وتسبب في انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي، خاصة في العاصمة كييف.
- الغزو الروسي تسبب في خسائر اقتصادية لقطاع الطاقة الأوكراني تقدر بـ16.1 مليار دولار، شملت تدمير محطات توليد الكهرباء ومرافق النقل، وأضرار بقطاع النفط والغاز.
- الهجمات استهدفت محطات الطاقة الحرارية والمائية ومنشآت تخزين الغاز، مما أدى لانقطاع التيار عن ملايين الأشخاص وتدمير محطات توليد الكهرباء الرئيسية، رغم اعتراض الدفاعات الجوية الأوكرانية لعدد كبير من الصواريخ.

جددت روسيا حملة من الهجمات الجوية على منشآت الطاقة الأوكرانية منذ مارس/ آذار الفائت، والتي تقول كييف إنها عطلت نصف قدرتها على توليد الكهرباء وأجبرتها على تحمل انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر في العاصمة كييف وجميع أنحاء البلاد. فماذا عن خسائرها بالأرقام والوقائع والتواريخ حتى اليوم؟

تقول روسيا إن البنية التحتية للطاقة "هدف عسكري مشروع"، وقد أثارت هجماتها مخاوف بشأن قدرة نظام الطاقة الأوكرانية المتعثر على الصمود في فصل الشتاء، فيما تقدر كلية كييف للاقتصاد أن قطاع الطاقة الأوكرانية تكبد خسائر مباشرة بقيمة 16.1 مليار دولار منذ الغزو الروسي في فبراير/ شباط 2022، منها 8.5 مليارات دولار من تدمير محطات توليد الكهرباء، و2.1 مليار من تعطيل مرافق النقل، و3.3 مليارات من البنية التحتية المتضررة لقطاع النفط والغاز.

وفي ما يلي خسائر قطاع الطاقة الأوكرانية بالأرقام والوقائع والتواريخ:

22 مارس

هاجمت روسيا أوكرانياً بـ88 صاروخاً و63 طائرة من دون طيار من طراز "شاهد"، جرى إسقاط 37 و55 منها فقط، بحسب كييف. ووصف المسؤولون هذه الموجة بأنها أكبر غارة جوية روسية على بنيتها التحتية للطاقة منذ عامين من الحرب. وضرب الهجوم ثماني مرات أكبر سد في أوكرانيا، وهو منشأة دنيبروهيس للطاقة الكهرومائية في منطقة زابوريجيا الجنوبية، وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من مليون آخرين.

وأوضح رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال أن نحو 20 محطة فرعية ومحطة كهرباء تعرضت للقصف، فيما ذكرت مجموعة DTEK للطاقة أنها فقدت 50% من قدرتها على التوليد في الهجوم. كما ُدمّرت محطة Zmiivska الحرارية المكونة من عشر وحدات في شمال شرق منطقة خاركيف.

24 مارس

أعلنت شركة الطاقة نفتوغاز أن موقعاً لتخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض في غرب أوكرانيا تعرض للهجوم.

29 مارس

ضرب هجوم روسي كبير بالصواريخ والطائرات من دون طيار محطات الطاقة الحرارية والمائية في وسط أوكرانيا وغربها. وقال الجيش الأوكراني إن قواته الجوية اعترضت 58 من 60 طائرة من دون طيار و26 من 39 صاروخاً من أنواع مختلفة في الهجوم. وتعرضت خمس من محطات كهرباء DTEK الست لأضرار جسيمة. وكانت محطة كانيف للطاقة الكهرومائية من بين الأهداف إلى جانب محطة دنيستر للطاقة الكهرومائية.

10 إبريل

ألحق هجوم بالصواريخ والطائرات المسيرة الروسية أضراراً بمنشآت الطاقة في منطقة أوديسا المطلة على البحر الأسود ومدينة ميكولايف القريبة، ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي. وقالت القوات الجوية إن روسيا أطلقت 17 طائرة مسيرة وثلاثة صواريخ في الهجمات، وذكرت أوكرانيا أنها أسقطت 14 طائرة من دون طيار وصاروخين.

11 إبريل

دمرت غارات روسية ليلية بالكامل محطة تريبلسكا الكبيرة للطاقة الحرارية خارج كييف، وهي المورد الرئيسي لمناطق كييف وتشيركاسي وجيتومير. وكانت محطة تريبلسكا أكبر منشأة للطاقة بالقرب من كييف، وبُنيت لتبلغ طاقتها 1800 ميغاوات. وقال قائد القوات الجوية إن أوكرانيا أسقطت 18 صاروخاً و39 طائرة من دون طيار.

12 إبريل

تسببت هجمات طائرات من دون طيار روسية في نشوب حريق في منشأة للطاقة في منطقة دنيبروبتروفسك الشرقية وألحقت أضراراً بالبنية التحتية الحيوية في منطقة خيرسون الجنوبية. وقالت أوكرانيا إنها أسقطت 16 من أصل 17 طائرة من دون طيار، مشيرة إلى أن روسيا استخدمت أيضاً صاروخاً جوياً موجها من طراز Kh-59 في الهجوم.

27 إبريل

قال مسؤولون إن صواريخ روسية قصفت منشآت للطاقة في وسط أوكرانيا وغربها. وأسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية 21 صاروخاً من أصل 34، فيما ذكرت شركة DTEK أن أربعاً من محطاتها الحرارية الست تعرضت للهجوم مجدداً.

8 مايو

ضربت روسيا البنية التحتية الحيوية للطاقة في منطقة ستري، حيث تمتلك أوكرانيا موقعا رئيسيا لتخزين الغاز تحت الأرض، ومنشأة لتوليد الطاقة في منطقة تشيرفونوهراد غربي أوكرانيا، وقد قالت إن الدفاعات الجوية أسقطت 39 صاروخاً من أصل 55، و20 مسيرة من أصل 21.

31 مايو

أعلنت DTEK أن هجوماً صاروخياً روسياً دمّر منشأة للطاقة وألحق أضراراً بشبكة الكهرباء في كييف. وأطلقت روسيا 53 صاروخاً و46 طائرة مسيرة، بينما دمّرت الدفاعات الجوية الأوكرانية 35 صاروخاً وجميع الطائرات المسيرة.

1 يونيو

أطلقت روسيا وابلاً من الصواريخ والطائرات من دون طيار ودمرت منشآت الطاقة والبنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء أوكرانيا. وقالت شركة تشغيل الشبكة "أوكرينرغو" إن الهجوم ألحق أضراراً بمنشآت الطاقة في الشرق والوسط والغرب. وقالت القوات الجوية إنها أسقطت 35 من أصل 53 صاروخاً روسياً و46 من أصل 47 طائرة من دون طيار هجومية. وذكرت DTEK أن اثنتين من محطات الطاقة الحرارية التابعة لها أصيبتا ولحقت أضرار جسيمة بالمعدات.

20 يونيو

أعلنت "أوكرينرغو" أن هجوماً بالصواريخ والمسيرات أصاب البنية التحتية للطاقة في أربع مناطق شرقية ووسطى، فيما قالت DTEK إن إحدى محطات الطاقة الحرارية التابعة لها تعرضت لأضرار بالغة. وأدى الهجوم إلى إصابة ثلاثة من عمال الكهرباء، وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون