انقطاع الكهرباء عن مطار مانشستر وإلغاء رحلات

24 يونيو 2024
إلغاء مألوف للرحلات في مانشستر (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انقطاع التيار الكهربائي في مطار مانشستر بالمملكة المتحدة يوم الأحد يتسبب في إلغاء وتأخير العديد من الرحلات الجوية، مع توقعات بتأجيل أو إلغاء المزيد.
- استئناف الكهرباء في الصباح لكن مع استمرار إلغاء الرحلات من صالتين وتحويل الركاب إلى مطارات أخرى، وتأثر تحميل الأمتعة مما أدى إلى تأخيرات إضافية.
- تكرار مشكلات الكهرباء في مطارات المملكة المتحدة، مع ذكر حوادث سابقة في مطارات ليفربول، هيثرو، برمنغهام، ولندن ستانستيد تسببت في تأخيرات وفوضى للركاب.

قال متحدث باسم مطار مانشستر في المملكة المتحدة لوكالة رويترز إن الرحلات الجوية المغادرة من المطار تعرضت للإلغاء والتأخير الشديد يوم الأحد (أمس)، بعد انقطاع التيار الكهربائي في المنطقة. وتابع المتحدث أنّ من المتوقع تأجيل أو إلغاء عدد كبير من الرحلات الجوية.

وأظهرت عمليات المغادرة المباشرة من مطار مانشستر صباح الأحد أكثر من اثنتي عشرة رحلة جوية ملغاة، والعديد من الرحلات الأخرى تواجه تأخيرات كبيرة. كانت لوحة الوصول أقلّ تأثراً، لكنها أظهرت أيضاً حالات الإلغاء والتأخير. وفي بيان صدر صباح أمس الأحد ونقلته "ذا غارديان" البريطانية، قال مطار مانشستر، ثالث أكثر المطارات ازدحاماً في المملكة المتحدة، إن "انقطاعاً كبيراً للكهرباء في المنطقة في وقت سابق من هذا الصباح سبّب "اضطراباً واسع النطاق"، مع تأخير وإلغاء الرحلات الجوية، وعدم إمكانية تحميل الأمتعة على الرحلات الجوية في بعض الحالات.

وعادت الكهرباء بحلول الساعة 7.45 صباحاً (بالتوقيت المحلي)، لكن المطار قال إنه تمّ إلغاء الرحلات الجوية من الصالتين رقم 1 و2. ونصح الركاب بعدم القدوم إلى المطار حتى إشعار آخر. وقال البيان: "يجب على الركاب المقرر أن يسافروا من الصالة رقم 3 أن يأتوا إلى المطار كالمعتاد ما لم تنصح شركة الطيران الخاصة بهم بخلاف ذلك، لكنهم قد يتأثرون بالتأخير".

وأضاف أن انقطاع الخدمة يعني أن الأمتعة قد لا تكون على متن الرحلات المغادرة، وأنها ستعمل مع شركات الطيران للتأكد من حصول الركاب على أمتعتهم في أقرب وقت ممكن. وأضاف أنه تم تحويل الركاب الذين كان من المقرر أن يصلوا إلى المطار إلى مطارات أخرى.

طوابير في مطار مانشستر

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي طوابير ضخمة من الركاب الذين يحاولون تسجيل الوصول للرحلات الجوية، والفوضى على عربات الأمتعة عندما حاول الركاب الذين أُنزِلوا العثور على أمتعتهم دون أي معلومات عنها.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها مطار في المملكة المتحدة لمشكلات مرتبطة بالكهرباء، فقد اندلعت الفوضى في مطارين رئيسيين في المملكة المتحدة، في إبريل/ نيسان الماضي، حيث أدت "مشكلات فنية" إلى تفويت الركاب للرحلات الجوية وتوقف العمليات. وترك الركاب يصطفون لمدة ساعتين في مطار برمنغهام ولندن ستانستيد في 29 إبريل، ولم يقدر العديد من الركاب على السفر، لتأخرهم في الوصول إلى الطائرات.

وفي 22 إبريل، أدى انقطاع التيار الكهربائي في مطار ليفربول إلى توقف الرحلات، وقال أحد الركاب حينها إنهم جلسوا على متن الطائرة ساعات في انتظار الإقلاع. ومع إعلان المطار انقطاع التيار الكهربائي، تأثرت مراقبة الحركة الجوية ساعات.

وفي الخامس من يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، تسبب انقطاع التيار الكهربائي في مطار هيثرو، وهو أكثر المطارات ازدحاماً في أوروبا، في تعطيل حركة الركاب في وقت مبكر، ما أدى إلى توقف بعض الرحلات الجوية المغادرة والداخلية. كذلك وردت تقارير متعددة عن "فوضى الأمتعة" في المطار.

المساهمون