انتعاش سوق الفواكه المجففة في المغرب رغم التضخم

22 ابريل 2023
 ارتفاع الطلب على منتجات رمضان (جلال مرشدي/ الأناضول)
+ الخط -

انتعشت في المغرب سوق الفواكه المجففة في ظل ارتفاع الطلب في شهر رمضان، رغم تراجع القدرة الشرائية في الفترة الأخيرة بسبب التضخم الذي يضغط على موازنات الأسر. وتجلى من سوقي "درب عمر" و"كراج علال" الشهيرين في الدار البيضاء بمحلات الفواكه الجافة، أن الطلب من قبل الأسر على الفواكه المجففة المحلية والمستوردة شهد صعوداً ملحوظا.

وتحرص الأسر المغربية الفقيرة والميسورة بمناسبة ليلة القدر على تأمين حاجتها من الفواكه الجافة، التي لا تخلو منها الموائد في تلك الليلة. ورغم غلاء السلع الأساسية الذي أثر على القدرة الشرائية للأسر في الفترة الأخيرة، إلا أن العديد من الأسر سعت حسب التاجر حسن أيت عبد الله، إلى تلبية حاجياتها آخذة بالاعتبار موازنتها.

ويشير إلى أن ذلك أفضى إلى انتعاش سوق الجملة والتجزئة التي تعرف بعض التراجع خارج فترتي رمضان وعاشوراء. وتأثر العرض المحلي من اللوز والجوز والتمور، التي تشكل النواة الصلبة لمشتريات الأسر بمناسبة ليلة القدر بالجفاف الذي شهده المغرب في الموسم الماضي. ويؤكد التاجر عبد العزيز بن إبراهيم، أن ضعف الإنتاج في الموسم الأخير وتراجع الجودة، أفضيا إلى انخفاض أسعار الجودة في سوق الجملة بمنطقة آسني بجهة مراكش - آسفي.

ويرى أن سعر الجوز بسوق الجملة يبلغ ستة دولارات للكيلوغرام بمناسبة ليلة القدر، بينما كان في الفترة نفسها من العام الماضي متراوحا بين سبعة وثمانية دولارات. غير أنه يتجلى أن أسعار الجوز المحلي تراوحت في سوق التجزئة في الأيام الأخيرة، بين 9 و10 دولارات للكيلوغرام الواحد، بينما تصل أسعار اللوز إلى حوالي 10 دولارات. وقد دفع تغير العادات الاستهلاكية للأسر المغربية في الأعوام الأخيرة، إلى تنويع الفواكه الجافة.

وتتمثل الفواكه الجافة التي يستوردها المغرب، بشكل خاص، في الفستق والكاجو، في الوقت نفسها الذي برزت محلات تجارية تحاول عرض تشكيلات من ذلك المنتجين وجوز الهند والزبيب، والفول السوداني، والجوز، واللوز. وتفيد بيانات مكتب الصرف التابع لوزارة الاقتصاد والمالية، أن فاتورة واردات الفواكه الجافة والطرية وصلت في العام الماضي إلى 284 مليون دولار، مقابل 262 مليون دولار في العام الذي قبله.

غير أن الأسعار في السوق الدولية رفعت فاتورة مشتريات تلك الفواكه منذ بداية العام الجاري، حيث وصلت في فبراير إلى 50 مليون دولار، مقابل 36 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

المساهمون