انتعاش البورصات العالمية وسط آمال بإبطاء المركزي الأميركي وتيرة رفع سعر الفائدة

24 أكتوبر 2022
تصدرت بورصات طوكيو وسيدني وسيول وتايبيه المكاسب (فرانس برس)
+ الخط -

ارتفعت معظم البورصات الآسيوية والأوروبية اليوم الإثنين، بعد قفزة في وول ستريت غذتها الآمال في أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إبطاء وتيرة رفع سعر الفائدة.

ومع ذلك، طغى على البداية المشرقة لهذا الأسبوع هبوط في بورصتَي هونغ كونغ وشنغهاي بعدما حصل شي جين بينغ على فترة ولاية ثالثة على رأس الحزب الشيوعي الصيني وعيّن فريقا يدعم سياسته الصحية "صفر كوفيد" التي تضر بالاقتصاد.

وقد تأرجح الين مقابل الدولار، مع تزايد التكهنات بأن السلطات اليابانية تدخّلت في أسواق العملات الأجنبية مجددا لدعم عملتها.

وكانت بورصات طوكيو وسيدني وسيول وتايبيه متصدّرة المكاسب، بعد الأداء القوي في بورصة نيويورك مدفوعا بتقرير يفيد بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ إبطاء وتيرة رفع سعر الفائدة.

وأفاد مقال في صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن بعض المسؤولين مصمّمون على مناقشة هذه المسألة خلال اجتماعهم المقرر الشهر المقبل.

وتأثرت الأسواق هذا العام بالمخاوف من أن تؤدي إجراءات الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى الرامية إلى مكافحة التضخم الذي وصل إلى مستويات تاريخية، إلى ركود.

وكان يتوقع أن يرفع المسؤولون أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي الشهر المقبل، فيما كانت الرهانات تتزايد على خطوة أخرى مماثلة في كانون الأول/ديسمبر.

وفي حين كان أداء معظم البورصات في كل أنحاء المنطقة جيدا، تأثرت أسواق الأسهم الصينية بالتعديل الوزاري على رأس الحكومة. وتراجعت بورصة هونغ كونغ أكثر من 4 % فيما تراجعت شنغهاي نحو 1 %.

قفزة بالأسهم الأوروبية

وفي السياق، قفزت الأسهم الأوروبية اليوم الإثنين، بينما يستعد المستثمرون لأسبوع حافل يتضمن قرارا مهما بشأن أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.3 بالمائة بحلول الساعة 07.08 بتوقيت غرينتش، وتصدرت أسهم قطاعات السفر والترفيه والبيع بالتجزئة والمصرفية المكاسب.

ومع ذلك، سجل مؤشر فايننشال تايمز 100 الرئيسي في المملكة المتحدة أداء ضعيفا، مع ارتفاع الجنيه الإسترليني بعد أنباء عن انسحاب بوريس جونسون من المنافسة على منصب رئيس الوزراء، مما يمهد الطريق على الأرجح أمام ريشي سوناك.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الأسهم الإيطالية 1.4 بالمائة بعدما أدت جورجيا ميلوني اليمين لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إيطاليا يوم السبت.
 

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)

 

المساهمون