الهند تخطط لتمديد حظر تصدير السكر للعام الثاني على التوالي... فهل يرتفع سعره؟

06 سبتمبر 2024
يحمل قصب السكر في سوق تشالاي بولاية كيرالا الهندية، 13 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الهند تخطط لتمديد حظر تصدير السكر بسبب توقعات انخفاض إنتاج قصب السكر، مما سيزيد الضغط على الإمدادات العالمية ويدعم أسعار السكر في نيويورك ولندن.
- الحكومة الهندية تسعى لزيادة نسبة الإيثانول في البنزين إلى 20% بحلول 2025-2026، وتخطط لرفع سعر شراء الإيثانول من مصانع السكر لتعزيز إمدادات الوقود الحيوي.
- من المتوقع أن ينخفض إنتاج السكر في الهند إلى 32 مليون طن متري في موسم 2024-2025، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية بسبب نقص الإمدادات من البرازيل.

للعام الثاني على التوالي، تخطط الهند لتمديد حظر تصدير السكر في الوقت الذي تواجه أكبر دولة مستهلكة للسكر في العالم احتمالات انخفاض إنتاج قصب السكر، حسب ما نقلت رويترز عن مصادر حكومية أشارت إلى أن نيودلهي تخطط أيضًا لرفع السعر الذي تشتري به شركات النفط الإيثانول من مصانع السكر كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز إمدادات الوقود الحيوي.

ومن شأن غياب الهند عن السوق العالمية أن يزيد من الضغط على الإمدادات العالمية، مما يدعم أسعار القياس في نيويورك ولندن، بحسب رويترز، التي أشارت إلى أن الحكومة تخطط لمنع مصانع السكر من تصدير السكر حيث من المتوقع أن تنخفض الإمدادات من البرازيل، أكبر منتج ومورد للسكر في العالم، بسبب الجفاف الذي يطاول الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية. وقال أحد المصادر الحكومية: "في سيناريو المحصول الحالي، لا توجد مساحة لصادرات السكر، وبعد تلبية الطلب المحلي على السكر، فإن أولويتنا التالية هي مزج الإيثانول، ونحن بحاجة إلى المزيد من قصب السكر لتلبية أهداف مزج الإيثانول".

وتسعى الهند إلى الحد من انبعاثات الكربون من خلال زيادة حصة الإيثانول في البنزين إلى 20% بحلول عام 2025-2026، من 13% إلى 14% الآن. وقد زادت مصانع السكر الهندية مثل باجاجا هندوستان (Bajaj Hindusthan) ودواريكيش شوغر (Dwarikesh Sugar) وشري رينوكا (Shree Renuka) وبالرامبور تشيني ميللز (Balrampur Chini Mills) وإي أي دي باري (E.I.D.-Parry) من قدرتها على إنتاج الإيثانول في السنوات القليلة الماضية.

وذكرت مصادر أن الحكومة تدرس أيضًا زيادة سعر شراء الإيثانول بأكثر من 5% لموسم التسويق الجديد الذي يبدأ في نوفمبر/تشرين الثاني القادم. وفي أواخر الشهر الماضي، قالت الحكومة إنها ستسمح لمصانع السكر باستخدام عصير القصب أو الشراب لإنتاج الإيثانول بدءًا من نوفمبر.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

ولم يتم الإعلان سابقًا عن خطط الهند لتمديد حظر صادرات السكر ورفع أسعار الإيثانول المحلية. ومن المرجح أن يتم الإعلان عن الأمرين في وقت لاحق من هذا الشهر، فيما لم يستجب المتحدث باسم الحكومة على الفور لطلب من رويترز للتعليق.

وقد منعت الهند، أكبر منتج للسكر في العالم بعد البرازيل، المطاحن من تصدير المحليات خلال الموسم الحالي الذي بدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2023. وكانت هذه أول مرة يتم فيها تقييد تصدير السكر منذ سبع سنوات. وسمحت نيودلهي للمطاحن بتصدير 6.1 ملايين طن متري فقط من السكر خلال الموسم الماضي، أي ما يقرب من نصف إجمالي شحنات البلاد في 2021-2022.

وقالت المصادر إن إنتاج السكر خلال موسم 2024-2025 القادم من المرجح أن ينخفض ​​إلى 32 مليون طن متري نزولًا من 34 مليون طن هذا العام بسبب التأثير السلبي للأمطار المتقطعة العام الماضي في ولايتي ماهاراشترا وكارناتاكا. وقال تاجرٌ مقره مومباي مع بيت تجاري عالمي: "سيحتاج العالم إلى شحنات من الهند في عام 2025، حيث من المتوقع أن يكون إنتاج البرازيل أقل. وبدون الصادرات الهندية، سترتفع الأسعار العالمية بشكل أكبر".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون