النفط يرتفع نحو 1.5% بعد بيانات اقتصادية أميركية إيجابية واحتدام التوترات الجيوسياسية

16 اغسطس 2024
النفط الأميركي/ كاليفورنيا 9 فبراير 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار بعد بيانات اقتصادية أميركية هدأت المخاوف من كساد وشيك، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة الأميركية بشكل غير متوقع.
- المخاوف الجيوسياسية، بما في ذلك رد إيران المحتمل على اغتيال إسماعيل هنية والصراع بين روسيا وأوكرانيا، ساهمت في دعم الأسعار.
- زيادة مخزونات النفط الأميركية وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين حدت من مكاسب السوق، مما أثار مخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي.

زادت أسعار النفط أكثر من دولار الخميس بعد أن هدأت بيانات اقتصادية أميركية المخاوف من حدوث كساد وشيك في الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، لكن استمرار المخاوف حيال تباطؤ الطلب العالمي حد من المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.28 دولار، أو 1.6% لتبلغ عند التسوية 81.04 دولارا للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي 1.18 دولار، أو 1.53%، لتبلغ عند التسوية 78.16 دولارا للبرميل. وأظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة الأميركية ارتفعت أكثر من المتوقع في يوليو/تموز، في حين أظهر تقرير آخر زيادة أقل من المتوقع في عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة.

وقال نعيم أسلم، من "زاي كابيتال ماركتس": "قدمت مبيعات التجزئة الأميركية، فضلا عن عدد طلبات إعانة البطالة الأميركية وفرة من الأخبار الإيجابية للأسواق". وانخفض الخامان القياسيان بأكثر من 1% أمس الأربعاء، بعد الإعلان عن ارتفاع مخزونات الخام الأميركية على غير المتوقع، كما أظهرت بيانات ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل طفيف في يوليو/تموز، مما عزز توقعات بدء بنك الاحتياط الفيدرالي خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، وهو الأمر الذي أعطى دفعة للسوق.

وتلقت الأسعار دفعة بسبب مخاوف المستثمرين بشأن رد إيران المحتمل على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في طهران الشهر الماضي. وقال ثلاثة مسؤولين إيرانيين كبار إن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة هو فقط الذي من شأنه أن يمنع طهران من الانتقام المباشر من إسرائيل بسبب الاغتيال.

وقال محللون من بنك آي إن جي في مذكرة للعملاء: "لا تزال المخاطر الجيوسياسية تخيم على سوق النفط. وما زال من غير الواضح كيف وما إذا كانت إيران سترد على إسرائيل". وقال مسؤولون إن المحادثات الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن المحتجزين في قطاع غزة بدأت اليوم الخميس في العاصمة القطرية الدوحة. وتعقد المحادثات في وقت أعلن فيه مسؤولون بقطاع الصحة في غزة أن عدد القتلى في القطاع الفلسطيني تجاوز 40 ألف شخص بعد أكثر من عشرة أشهر من القتال.

كما أدى الصراع بين روسيا وأوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار. وقالت روسيا اليوم الخميس إنها ستعزز دفاعاتها الحدودية وستحسن القيادة والسيطرة وسترسل قوات إضافية، بعد أيام من شن أوكرانيا لأكبر هجوم على الأراضي الروسية منذ الحرب العالمية الثانية. لكن محللين في "إيه إن زد" قالوا في مذكرة للعملاء إن زيادة مخزونات النفط أثارت مخاوف من ضعف الطلب.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من أغسطس/آب، مقارنة بتقديرات لانخفاض 2.2 مليون برميل، لترتفع للمرة الأولى منذ أواخر يونيو/حزيران. وتباطأ نمو إنتاج المصانع في الصين في يوليو/تموز، بينما انخفض إنتاج المصافي للشهر الرابع، مما أكد على عدم اتساق التعافي الاقتصادي في البلاد، وهو ما حد أيضا صعود السوق.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون