النفط يرتفع للأسبوع الخامس على التوالي

28 يوليو 2023
أسعار النفط تواصل ارتفاعها (فرانس برس)
+ الخط -

ارتفعت أسعار النفط في ختام التعاملات يوم الجمعة، وسجلت مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، وسط تفاؤل بين المستثمرين باستمرار ارتفاع الأسعار بفضل تعافي الطلب وتخفيضات الإمدادات.

وزادت الشهية للمخاطرة في الأسواق المالية بصفة عامة بفعل توقعات متزايدة باقتراب بنوك مركزية كبيرة، مثل بنك الاحتياط الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي، من إنهاء دورة التشديد النقدي، وهو ما عزز التوقعات للنمو العالمي ومن ثم ارتفاع الطلب على الطاقة.

وارتفع خاما القياس حوالي 5% هذا الأسبوع، مدعومين بتخفيضات الإمدادات التي أعلنها تحالف أوبك+ في وقت سابق من الشهر الجاري. ويتجه الخامان لتسجيل مكاسب بنسبة 13% خلال الشهر.

وأظهرت أحدث بيانات حكومية تراجع صادرات النفط السعودية بما يقرب من 40% في مايو/أيار الماضي مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، إن مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما انخفضت 2.6 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وارتفع مزيج برنت 75 سنتا إلى 84.99 دولارا للبرميل عند الإغلاق اليوم الجمعة، في حين زاد خام غرب تكساس الأميركي 49 سنتا إلى 80.58 دولارا للبرميل عند التسوية.

وزادت التوقعات بنمو الطلب أمس الخميس، بعدما نما الناتج المحلي الإجمالي الأميركي في الربع الثاني بمعدل 2.4%، وهو ما تجاوز التوقعات، ووفر دعماً لتوجهات جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي، المرجحة لتحقيق الاقتصاد الأميركي ما يطلق عليه اسم "الهبوط الآمن".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون