النحاس في أدنى مستوى سعري خلال شهرين

27 يونيو 2024
مصهر نحاس في الصين، 19 يناير 2022 (هي هيوان/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تراجعت أسعار النحاس إلى أدنى مستوياتها منذ إبريل الماضي، مسجلة 9485.5 دولار للطن المتري في بورصة لندن للمعادن، وذلك بسبب ارتفاع المخزونات وضعف الطلب في الصين، أكبر مستهلك للمعدن.
- ارتفعت مخزونات النحاس في أكبر ثلاث بورصات عالمية لأكثر من 500 ألف طن متري لأول مرة منذ أغسطس 2021، مع تباطؤ نمو أرباح الشركات الصناعية الصينية، مما عزز المخاوف بشأن ضعف الطلب.
- بنك HSBC و"ترافيغورا غروب" يعبران عن تفاؤلهما بشأن الطلب المستقبلي على النحاس، مدفوعًا بالإنفاق على شبكة الكهرباء في الصين والطلب المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

تراجعت أسعار النحاس خلال تعاملات اليوم الخميس مع مواصلة ارتفاع المخزونات واستمرار ضعف الطلب في الصين التي تُعَدّ أكبر مستهلك للمعدن. وخسرت الأسعار 14% من قيمتها منذ أن وصلت إلى مستوى قياسي فوق 11 ألف دولار للطن في مايو/ أيار. وفي تعاملات بورصة لندن للمعادن، انخفضت أسعار عقود النحاس لأجل ثلاثة أشهر اليوم إلى 9485.5 دولاراً للطن المتري، وهو المستوى الأدنى منذ إبريل/ نيسان الماضي، وفق "رويترز"، قبل أن ترتد إلى 9562 دولارًا.

ويأتي التراجع مع ارتفاع مخزونات النحاس المسجلة في أكبر ثلاث بورصات في العالم إلى أكثر من 500 ألف طن متري للمرة الأولى منذ أغسطس/ آب 2021، إلى جانب تباطؤ نمو أرباح الشركات الصناعية في الصين بشكل حاد خلال مايو/ أيار، وهو ما عزز المخاوف بشأن ضعف الطلب على النحاس في الصين وبشكل غير اعتيادي.

ووفق بنك إتش إس بي سي HSBC البريطاني، فإن الارتفاع الحاد في أسعار النحاس في مايو أثر في الطلب، ما أدى إلى ارتفاع المخزون، لكن البنك متفائل بشأن الطلب على النحاس في النصف الثاني من العام، بالنظر إلى الإنفاق المحتمل على شبكة الكهرباء في الصين، فضلاً عن التوقعات القوية لمصادر الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية والتصنيع.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وكان سعد رحيم، كبير الاقتصاديين لدى "ترافيغورا غروب"، قد أكد في وقت سابق هذا الشهر أن ارتفاع أسعار النحاس لأعلى مستوياتها على الإطلاق خلال مايو غير مبرر بالمؤشرات الحقيقية للعرض والطلب، وأكد أن أسعار المعادن غير الحديدية ارتفعت إلى مستويات أعلى بكثير مما تشير إليه أو تبرره أساسيات السوق الفورية الفعلية، خصوصاً بالنسبة إلى النحاس، وأرجع السبب في وصول أسعار النحاس إلى مستوى قياسي، إلى تدفقات استثمارية.

المساهمون