المونديال ينعش العقارات التجارية في قطر

22 أكتوبر 2022
قطاع العقارات سيشهد ارتفاعاً كبيراً خلال الربع الأخير من العام الجاري (العربي الجديد)
+ الخط -

أكد تقرير عقاري أنّ بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر تعزز نمو القطاع التجاري الذي يعتمد على انتعاش أنشطة التجزئة بفعل الاستهلاك المتزايد خلال المونديال، الذي يبدأ بعد أقل من شهر.

وأوضح تقرير شركة "الأصمخ للمشاريع العقارية" الصادر، اليوم السبت، أنّ قطاع عقارات التجزئة الذي وصل معدل عائده السنوي إلى نحو 8% عام 2021، سيشهد ارتفاعاً كبيراً خلال الربع الأخير من العام الجاري، مدعوماً بارتفاع نمو الإنفاق الاستهلاكي جراء تدفقات عدد الزوار إلى قطر خلال المونديال، والمتوقع أن يتجاوز 1.2 مليون مشجع.

وأشار التقرير إلى أنّ قطاع عقارات التجزئة أضاف إلى مساحته نحو 500 ألف متر مربع خلال 2022 وفقاً لتقارير رسمية، وذلك من خلال افتتاح المجمعات التجارية ومرافق البيع بالتجزئة في العديد من المناطق، ومنها لوسيل التي تحتضن أكبر استادات المونديال.

وعلى صعيد قطاع الضيافة، أشار التقرير إلى أنّ حركة القطاع ستكون الأنشط خلال الربع الأخير على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جراء تدفق الزوار والمشجعين لحضور فعاليات كأس العالم، والتي ستسهم في تحويل قطر إلى الوجهة الأولى للزوار من مختلف دول العالم.

كما أنّ خطط تطوير القطاع السياحي ساهمت بوصول عدد الغرف الفندقية إلى أكثر من 44 ألف غرفة خلال 2022، إلى جانب آلاف الشقق الخاصة بالضيافة، بما يلبي متطلبات المونديال.

وبحسب التقرير فإنّ هذه المكونات ستحقق عوائد استثنائية خلال الأشهر المقبلة. وأشار إلى أنّ قطاع الضيافة سيواصل نموه وصولاً إلى أكثر من 53 ألف غرفة فندقية بحلول عام 2025، بما يدعم خطط الدولة لتطوير القطاع السياحي، الذي يلقى اهتماماً كبيراً من الحكومة.

وفي ما يخص الوحدات السكنية، قال تقرير "الأصمخ" إنّ قطاع الوحدات السكنية شهد نمواً كبيراً في الإنشاء في مناطق الدولة كافة، ووصلت عوائده إلى مستويات جيدة تخطت مستويات ما قبل جائحة كورونا، متوقعاً أنّ يشهد القطاع ارتفاعاً كبيراً في عوائده خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2022 مستفيداً كذلك بشكل كبير من استضافة المونديال.

كانت دراسة صادرة عن مجموعة "فورورد كيز" Forward Keys لتحليلات السفر في وقت سابق من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قد أظهرت أنّ حجوزات رحلات الطيران إلى قطر تشهد انتعاشاً لحضور بطولة كأس العالم.

وأشارت المجموعة إلى أنّ قطاع السفر الجوي عبر الخليج سيستفيد من ذلك، إذ تزيد حجوزات رحلات الطيران إلى المنطقة بنسبة 16% عن عام 2019، ومن المتوقع أن تبلغ الزيادة في المراحل الأولى من كأس العالم نسبة 61%.

وبلغت قيمة تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل خلال سبتمبر/ أيلول الماضي أكثر من 1.35 مليار ريال (370 مليون دولار)، في حين جرى تنفيذ 146 معاملة رهن عقاري، بقيمة إجمالية تجاوزت 3.79 مليارات ريال.

وأظهر المؤشر تصدر بلدية الدوحة عدد الصفقات لتستحوذ على 40% من الصفقات، تلتها بلدية الظعاين بـ27%، الريان 15%، الوكرة والخور والذخيرة بنسبة 5% لكلّ منها، وأم صلال والشمال 4% لكلّ منهما.

المساهمون