المناظرة الرئاسية الأميركية بين ترامب وهاريس تهبط بسعر الدولار

11 سبتمبر 2024
يتوقع المستثمرون ارتفاع الدولار في حال فوز ترامب/ طوكيو 26 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

هبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات منافسة بنسبة 0.15% إلى 101.49، اليوم الأربعاء، مع تنظيم أول مناظرة بين المرشحين في انتخابات الرئاسة الأميركية بين كامالا هاريس ودونالد ترامب في ظل منافسة متقاربة قبل الانتخابات المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني. وينتظر المتعاملون أيضا بقلق تقرير التضخم الرئيسي الذي قد يقدم مؤشرات بشأن حجم خفض أسعار الفائدة الأميركية الأسبوع المقبل.

ويرى المستثمرون أن الدولار سيرتفع في حال فوز ترامب، لأن الرسوم الجمركية قد تدعم العملة، كما قد تؤدي زيادة الإنفاق إلى زيادة أسعار الفائدة. وقال شوكي أوموري، كبير محللي مكتب ميزوهو للأوراق المالية في اليابان، إن هاريس بدت وكأنها اكتسبت الثقة في المناظرة وحددت سياساتها الاقتصادية بوضوح. وفي الوقت نفسه، قال عضو مجلس إدارة بنك اليابان جونكو ناكاجاوا: "إن أسعار الفائدة الحقيقية لا تزال منخفضة، وبالتالي هناك مجال أكبر لتشديد السياسة النقدية". ورأى أوموري أن تلك التصريحات دفعت الين إلى الارتفاع.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في 18 سبتمبر/ أيلول للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات، لكن المتداولين منقسمون بشأن حجم الخفض. وتشير توقعات إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة 2.6% على أساس سنوي في أغسطس/ آب، وفقا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز، انخفاضا من 2.9% في يوليو/ تموز.

وبلغ الين أعلى مستوياته منذ بداية العام مقابل الدولار، كما تلقى الين دفعة قوية بفضل تعليقات عضو مجلس إدارة بنك اليابان جونكو ناكاجاوا، الذي أكد في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء أن البنك المركزي سيواصل رفع أسعار الفائدة إذا تحرك الاقتصاد والتضخم بما يتماشى مع توقعاته. وانخفض الدولار بنحو 0.68% إلى 141.50 يناً. وهو مستوى لم يبلغه منذ الثاني من يناير/ كانون الثاني، قبل أن يسجل في أحدث التعاملات 141.83 يناً بحلول الساعة 01.49 بتوقيت غرينتش.

وصعد اليورو 0.16% إلى 1.1038 دولار، متعافيا من انخفاضه خلال الليل إلى 1.10155 دولار للمرة الأولى منذ 19 أغسطس/ آب. وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات خلال الليل لتصل إلى 3.635% للمرة الأولى منذ يونيو/ حزيران من العام الماضي. كما زاد الجنيه الإسترليني إلى 1.3089 دولار عقب انخفاضه إلى 1.3049 دولار في الجلسة الماضية، وهو أدنى مستوى له منذ 21 أغسطس.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون