المستثمرون يهربون من الأصول الإسرائيلية وشركة تباع بأقل من نصف ثمنها

09 نوفمبر 2023
وول ستريت تمنح تقييمات دنيا لأسهم الشركات الإسرائيلية (Getty)
+ الخط -

يتواصل الهروب الكبير للمستثمرين من الأصول الإسرائيلية بعد عملية "طوفان الأقصى" والحرب الإسرائيلية القذرة الجارية حالياً على قطاع غزة، حيث يجري الحديث عن إكمال صفقة لشركة تقنية إسرائيلية متخصصة في المعلومات المالية في سوق "وول ستريت " الأميركية بمبلغ متدنٍ.

في الشأن، قالت وكالة بلومبيرغ، اليوم الخميس، إن من المقرر الاستحواذ على شركة التكنولوجيا المالية الإسرائيلية "ميليو" بأقل من نصف قيمتها السوقية.

وحسب تقرير بلومبيرغ، فإن شركة برمجيات الدفع والفواتير الأميركية "بيل هولدنغز" الأميركية، تجري محادثات متقدمة للاستحواذ على شركة حلول الدفع الرقمية الإسرائيلية، "ميليو ـ Melio"، بقيمة 1.95 مليار دولار.

والصفقة التي يمكن إغلاقها قبل نهاية الأسبوع والتي تشتمل على صفقة نقدية وأسهم، تقل عن نصف قيمة الشركة السوقية في السابق والتي كانت مقدرة بنحو 4 مليارات دولار.

وكانت شركة "ميليو"، وفي أحدث جولة تمويل لها في سبتمبر/أيلول من العام 2021، جمعت فيها 250 مليون دولار، تم تقييمها بنحو 4 مليارات دولار، وفقًا لشركة "بيتش بوك" الأميركية. وبالتالي تقدر بلومبيرغ، أن صفقة البيع المحتملة ستكبد الشركة خسارة أكثر من نصف ثمنها. وشهدت شركة بيل هولدنغز الأميركية كذلك خسارة في سعر أسهمها في وول ستريت  بعد إعلان الصفقة.

وفي نهاية عام 2022، أبلغ الرئيس التنفيذي لشركة ميليو، ماتان بار، موقع "غلوبس" بكل فخر عن قدرة شركته على التنافس مع شركات التقنية المالية في السوق الأميركي. وحسب بار، فإن القيمة الرئيسية التي توفرها شركة ميليو، هي مساعدة الشركات في حماية التدفق النقدي.

وقد طورت الشركة نظاماً لتحويل المدفوعات بين الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة يعمل على مزامنة الدفع في أنظمة الشركة. ويسمح النظام بتأجيل المدفوعات أو نشرها، مع الموردين من رجال الأعمال الذين يتلقون أموالهم في الوقت المحدد".

وحسب تقرير "غلوبس"، فقد تأسست الشركة في عام 2018 على يد بار، ومدير التكنولوجيا التنفيذي، إيلان أتياس، وزيف باز، الذي ترك الشركة في عام 2021. وأدى التقرير إلى انخفاض سعر سهم Bill Holdings بنسبة 11 بالمائة بعد ساعات التداول في وول ستريت. وتبلغ القيمة السوقية للشركة 6.6 مليارات دولار.

المساهمون