البنك المركزي بعدن يحظر التعامل مع خدمات الدفع الالكتروني غير المرخصة

27 يونيو 2024
سيدة يمنية داخل شركة صرافة ـ صنعاء 23 يونيو 2021 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- البنك المركزي اليمني في عدن يصدر تعميماً يحظر التعامل مع 12 كياناً ومحفظة وخدمة دفع إلكتروني غير مرخصة، تمارس أنشطتها من صنعاء.
- التعميم يستهدف محافظ وخدمات مثل محفظة كاش، الدولي موني، ومحفظة جوالي بين آخرين، مبرراً الخطوة بمزاولة هذه الكيانات لأنشطة مالية دون ترخيص رسمي.
- يُلزم البنك المركزي جميع البنوك وشركات الصرافة بإيقاف التعامل المباشر أو غير المباشر مع هذه الكيانات والخدمات المالية الإلكترونية غير المرخصة.

أصدر البنك المركزي اليمني عدن، الأربعاء، تعميما بحظر التعامل مع الكيانات والمحافظ وخدمات الدفع الالكتروني غير المرخصة.  ووجه البنك المركزي كافة البنوك وشركات الصرافة العاملة في البلاد بحظر التعامل المباشر وغير المباشر مع 12 من الكيانات والمحافظ وخدمات الدفع الإلكتروني غير المرخصة والتي تمارس نشاطها من صنعاء.

وبحسب التعميم، فإن الخدمات غير المرخصة هي: "محفظة كاش، الدولي موني، محفظة جوالي، محفظة فلوسك، محفظة سبأ كاش، محفظة موبايلي موني، محفظة يمن والت، محفظة المتكاملة، محفظة جيب، محفظة وي كاش، محفظة ريال موبايلي، محفظة الريال الالكتروني".

وبرر البنك المركزي هذه الخطوة بقيام عدد من الكيانات والجهات بمزاولة والإعلان والترويج لإطلاق وتقديم خدمات دفع وتحويلات مالية الكترونية بدون تراخيص رسمية من البنك المركزي اليمني بالمخالفة للقوانين والتعليمات النافذة، والضوابط والإجراءات المعتمدة لتقديم خدمات وأنشطة الدفع المسبق.

وألزم التعميم كافة البنوك والشركات اليمنية بـ"إيقاف التعامل مع أي كيانات أو محافظ وخدمات مالية الكترونية أخرى غير مرخصة من البنك المركزي اليمني"