المركزي الياباني يرفع سعر الفائدة إلى 0.25 لوقف تدهور الين

31 يوليو 2024
ارتفع سعر صرف الين مع قرار رفع أسعار الفائدة/ طوكيو 31 يوليو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

رفع بنك اليابان (البنك المركزي)، سعر الفائدة الرئيسي، اليوم الأربعاء، إلى 0.25% بدلا من 0.1 %، في متابعة لقرار الزيادة الذي اتخذه في مارس/ آذار وكان الأول منذ 17 عاما، وفي محاولة للحد من تراجع قيمة الين أمام الدولار. 

وتراوحت أسعار الفائدة في اليابان قبل قرار البنك المركزي بين صفر و0.1%، وكانت خطوة رفع الفائدة متوقعة على نطاق واسع. وانخفضت أسعار الأسهم في طوكيو في التعاملات الصباحية، حيث فتح المؤشر نيكي الياباني منخفضا 1% إلى 38140.77 نقطة، يوم الأربعاء، في حين نزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.77 % إلى 2733.28 نقطة.

وأبقى البنك المركزي أسعار الفائدة قرب الصفر لسنوات، سعيا لتحفيز التضخم على أمل أن يؤدي ذلك إلى الحفاظ على نمو أقوى لأحد أكبر الاقتصادات في العالم. ودفع ضعف الين الأسعار في اليابان إلى الارتفاع، لأنه يجعل واردات الغاز والنفط وغيرها من الضروريات أكثر كلفة. وتجاوز المؤشر الرئيسي للتضخم هدف بنك اليابان البالغ حوالي 2% لعدة أشهر.

وأضرت الفجوة الواسعة بين أسعار الفائدة اليابانية وغيرها بسعر صرف الين الذي انخفض إلى أدنى مستوى في نحو 38 عاما في وقت سابق من يوليو/ تموز. ولكن منذ ذلك الحين ساعدت مجموعة من العوامل، بما في ذلك التدخل الرسمي المحتمل، على انتعاش الين بشكل حاد. وومع تزايد توقعات رفع الفائدة في اليابان، انخفض الدولار، أمس الثلاثاء، نحو 0.47% أمام العملة اليابانية إلى 153.29 يناً، وذلك بعدما وصل إلى أعلى مستوى له منذ 38 عاما عند 161.96 في الثالث من يوليو. وخسر الدولار نحو 4.7% مقابل العملة اليابانية هذا الشهر.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وقال بنك اليابان، الثلاثاء، إنه سيعلن عن خطط تشديد كمي‭ ‬تتماشى مع وجهة النظر التي تمثل حلا وسطا وتدعو لأن يخفض البنك مشترياته الشهرية من السندات تدريجيا إلى النصف على مدى عامين. وكان البنك المركزي يقوم بشراء حوالي ستة تريليونات ين (نحو 39 مليار دولار)، من سندات الحكومة اليابانية كل شهر، كجزء من سياسة التيسير النقدي الضخمة، لكنه قرر في يونيو/حزيران الماضي خفض هذا المبلغ تدريجيا. ووعد البنك بتقديم تفاصيل حول الخطة في اجتماعه الحالي الذي سيختتم اليوم.

مقابل ذلك، تشير التوقعات إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير في وقت لاحق من اليوم الأربعاء في ختام اجتماعه، وأن صناع السياسات سيضعون الأساس لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول، وهو ما سيؤدي إلى تراجع الدولار مع انخفاض الفائدة عليه.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون