المركزي الأوروبي وبنوك مركزية خليجية على خطى الفيدرالي.. ترفع ربع نقطة مئوية

27 يوليو 2023
البنك المركزي الأوروبي (فرانس برس)
+ الخط -

بعد يوم واحد فقط من رفع بنك الاحتياط الفيدرالي الفائدة على أمواله، أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس عن زيادة جديدة في سعر الفائدة بمقدار 0.25%، ليصل سعر الفائدة الرئيسي إلى 3.75%.

وتكمل الخطوة الأخيرة عامًا كاملاً من الارتفاعات المتتالية لأسعار الفائدة في منطقة اليورو، بعدما شرع البنك المركزي الأوروبي في رحلته، متأخراً بعض الشيء، لمعالجة التضخم المرتفع في يوليو/تموز الماضي.

وكرر البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس في بيان ما قاله في اجتماعه الأخير: "يستمر التضخم في الانخفاض، إلا أنه من المتوقع أن يظل مرتفعًا للغاية لفترة طويلة جدًا".

وأظهرت قراءة التضخم الرئيسية في منطقة اليورو انخفاضه إلى 5.5% في يونيو من 6.1% في مايو، ما يجعله أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%. ومن المقرر صدور بيانات التضخم الجديدة من منطقة اليورو الأسبوع المقبل.

ولا يزال هناك الكثير من الترقب بشأن نهج البنك المركزي الأوروبي لما بعد الصيف، رغم تنامي مخاوف دخول الاقتصادات الكبرى في أوروبا في ركود.

وواصلت بنوك مركزية وعربية أيضاً رفعها للفائدة، بعد قرار الفيدرالي الأميركي، حيث قال البنك المركزي الأردني في بيان اليوم الخميس إنه رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25%، تماشيا مع قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي، حيث إن الدينار الأردني مربوط بالدولار.

وحذت البنوك المركزية في السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين أمس الأربعاء حذو البنك المركزي الأميركي، لكن البحرين أبقت على سعرين من أصل أربعة أسعار لأنواع الفائدة بلا تغيير.

ورفع البنك المركزي السعودي سعر إعادة الشراء (الريبو) إلى 6% ومعدل إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.5%، بواقع 0.25% لكل منهما.

وقال مصرف الإمارات المركزي أيضاً إنه رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 0.25% إلى 5.40% من 5.15%، وذلك اعتبارا من اليوم الخميس.

ورفع مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 0.25%، إذ رفع فائدة الإقراض إلى 6.25%، بينما زادت الفائدة على الإيداع إلى 5.75%، وسعر إعادة الشراء إلى 6%.

وقرر مصرف البحرين المركزي زيادة سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد إلى 6.25%، ورفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 6%.

ورفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم بواقع 0.25% إلى 4.25% من 4%، وقال في بيان إنه يريد أن يظل داعما للنمو الاقتصادي، وبالتحديد في القطاعات غير النفطية.

وتربط الكويت فقط عملتها بسلة عملات، من بينها الدولار الأميركي، بينما تربط الدول الخليجية الأخرى عملتها بالدولار، وتتبع لذلك سياسة نقدية مقاربة لسياسة البنك الفيدرالي، رغم أن اقتصاداتها ظلت، إلى حد كبير، بعيدة عن التضخم الذي شهده الاقتصاد الأكبر في العالم.

المساهمون