المركزي الأفغاني يخفف قيود السحب من البنوك

03 نوفمبر 2021
تسهيلات البنك المركزي لقيت ترحيباً من المواطنين (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن البنك المركزي الأفغاني، اليوم الأربعاء، إجراء بعض التعديلات في النظام البنكي، منها السماح للمواطنين الأفغان بسحب 400 دولار أسبوعياً من البنك إذا كان الحساب بالدولار في البنوك الأفغانية، بينما كان السقف في الماضي 200 دولار أسبوعياً.
كما سمح المركزي الأفغاني للمواطن بسحب 1000 دولار مرة واحدة في الشهر بدلاً من 200 دولار في السابق.
كذلك سمح البنك المركزي للمواطنين الذين لهم حسابات بالعملة المحلية (أفغانية) بسحب 30 ألف أفغانية أسبوعياً، كما يمكنهم أن يسحبوا مرة واحدة في الشهر 100 ألف أفغانية.

كما أصدرت حكومة تصريف الأعمال في أفغانستان، أمس الثلاثاء، قراراً بحظر التعامل بالعملات الأجنبية، متوعدة باتخاذ إجراءات قانونية ضد من يخالف ذلك القرار، ومؤكدة أن ذلك يصب في مصلحة البلاد. 
وقال الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن المصالح الوطنية تستدعي أن يستخدم جميع الأفغان من المواطنين والتجار العملة الأفغانية في كل الصفقات والمعاملات المالية.

ورحب كل من المواطنين الأفغان والتجار بالإجراءات المالية الأخيرة للبنك المركزي والحكومة. 
وقال التاجر محمد هاشم لـ"العربي الجديد" إن قرار حظر العملة الأجنبية مرحب به، وكنا قد طلبنا مراراً ذلك في عهد أشرف غني، ولكن حكومته لم تكن قادرة على فعل شيء رغم أنها أرادت أن تفعل ذلك مراراً.
وأكد أن حكومة طالبان ستكون قادرة على تنفيذ القرار وستكون له آثار إيجابية كبيرة على قيمة العملة الأفغانية وعلى الوضع المعيشي بشكل عام.
وأضاف هاشم أن التعامل بالدولار الأميركي كان له تأثير كبير على العملة الأفغانية، ومثل عامل ضغط على الفقراء بصفة خاصة الذين لم يكن بمقدرتهم التعامل به.
وينتشر التعامل بالدولار في العاصمة كابول، بينما الروبية الباكستانية في بعض الولايات الشرقية والجنوبية، أما التومان الإيراني ففي بعض المناطق مجاورة لإيران .

وأكد تاجر آخر يدعى عبد الوهاب أن التجار يريدون الشراء والبيع بالعملة المحلية كي تستقر الأسعار.
وحول القرارات الأخيرة للبنك المركزي، قال المواطن سمير الله خان إنها جيدة ولكن ليست كافية، مطالباً بأن يستلم المودعون أموالهم من البنوك كما كان الوضع في السابق.
ودعا خان البنك المركزي الأفغاني إلى إلزام البنوك بالدفع بالدولار لأصحاب الحسابات الدولارية وليس بالعملة المحلية.
المساهمون