المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تقرض تونس 280 مليون دولار

03 مارس 2023
المؤسسة الدولية الإسلامية وتونس وقعا 3 اتفاقيات تمويل (موقع وزارة الاقتصاد التونسية)
+ الخط -

وقّع وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد مع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية للتمويل والتجارة ITFC، بعد ظهر اليوم الجمعة، ثلاث اتفاقيات للتمويل بين تونس والمؤسسة الدولية.

وقالت وزارة الاقتصاد التونسية، اليوم الجمعة، إنّ المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة أقرضت تونس 280 مليون دولار لتمويل واردات الطاقة.

وحضر التوقيع كل من وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة القنجي وقادة ثلاث شركات، هي الشركة التونسية للكهرباء والغاز، الشركة التونسية لصناعات التكرير، والمجمع الكيميائي التونسي.

ووفقاً لموقع وزارة الاقتصاد والتخطيط التونسية، بلغت اتفاقية التمويل الأولى 120 مليون يورو، ما يناهز 400 مليون دينار تونسي، تخصص جميعها لتمويل استيراد الغاز الطبيعي لصالح الشركة التونسية للكهرباء والغاز.

فيما بلغت قيمة الاتفاقية الثانية ما قيمته 100 مليون دولار، ما قيمته 314 مليون دينار، تخصص للمساهمة في تمويل استيراد البترول الخام ومنتجات البترول لصالح الشركة التونسية لصناعات التكرير.

وبلغت قيمة الاتفاقية الأخيرة 50 مليون دولار، أي حوالي 157 مليون دينار، لصالح استيراد المواد الأولية المطلوبة للمجمع الكيميائي التونسي.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين القطب التكنولوجي سيدي ثابت والمؤسسة الدولية الإسلامية كمقدمة للتعاون وتنفيذ البرامج التدريبية، وبناء القدرات في مجال البيوتكنولوجي المطبق في الصحة والصناعات الصيدلانية، ضمن برنامج جذور التجارة العربية الأفريقية.

وتعاني تونس من أزمة مالية، صعبت توفير السلع الأساسية، مثل الطاقة والغذاء، وسط أزمة اجتماعية وسياسية متنامية في البلاد.

وتبلغ احتياجات تونس لسد عجز موازنة العام الجاري نحو 23.5 مليار دينار (7.5 مليارات دولار). ولتحقيق التوازن المالي، يتعيّن على الدولة اللجوء إلى الاقتراض الخارجي للحصول على نحو 4 مليارات دولار، وطرح أدوات دين محلية بما يعادل 3 مليارات دولار.

ولا تزال تونس تكابد من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بقيمة 1.9 مليار دولار، مقابل حزمة إصلاح اقتصادي تواجه معارضة داخلية كبيرة.

وهذا التعاون بين تونس والمؤسسة ليس الأول من نوعه، حيث وقعت المؤسسة معها عدة مرات في عام 2021، وحصلت تونس على تمويل بقيمة 50 مليون دولار، وعلى هبة أخرى بقيمة 15 ألف دولار لصالح التعليم.

كما وقعت المؤسسة في  2019 اتفاقاً تمويلياً بقيمة 155 مليون دولار لتمويل واردات الشركة التونسية للكهرباء والغاز من الغاز الطبيعي.

ووفقاً لموقعها الرسمي، فإنّ المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هي كيان مستقل يشكل جزءاً من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية IDB، وقد تم تأسيسها عام 2008، بهدف تحفيز التجارة، وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للناس في العالم الإسلامي. وتقدم المؤسسة جميع أعمال تمويل التجارة التي كانت تقدم من قبل عبر نوافذ متعددة داخل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

المساهمون