اللون الأخضر يعود لشاشات البورصات العالمية بعد أسبوع حافل بالخسائر

10 اغسطس 2024
الهدوء يعود للمتداولين في وول ستريت، 8 أغسطس 2024، (سبنسر بلات/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- عادت الأسواق الأميركية للارتفاع يوم الجمعة بعد أسبوع مليء بالخسائر، حيث ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.47% وناسداك بنسبة 0.54% وداوجونز بنسبة 0.13%.
- ارتفعت أسعار الذهب والنفط، حيث بلغ سعر الأوقية 2470 دولاراً وارتفع النفط بمقدار 77 سنتاً بسبب مخاوف الرد الإيراني.
- رغم المكاسب الطفيفة، لا تزال المخاوف بشأن قوة الاقتصاد الأميركي مرتفعة، ومن المتوقع صدور تقارير حول التضخم والمبيعات الأسبوع المقبل.

عاد اللون الأخضر لشاشات سوق المال الأميركي "وول ستريت" يوم الجمعة بعد أسبوع حافل بالخسائر وهروب المستثمرين. ووفق بيانات بلومبيرغ، مساء الجمعة، فقد أغلق مؤشر ستاندرد اند بورز 500" على ارتفاع بنسبة 0.47% ومؤشر ناسداك بارتفاع 0.54% ومؤشر داوجونز بارتفاع 0.13%.

وفي لندن أغلق مؤشر فوتسي 100 على ارتفاع بنسبة 0.27%. ولكن الذهب لايزال يستفيد من هروب المستثمرين للملاذات الأمنة، حيث  كسب اليوم الجمعة في إغلاق نيويورك مرتفعاً بنسبة 0.27% ليبلع سعر الأوقية “الأونصة"2470 دولاراً في السوق الفورية. كما ارتفعت أسعار النفط مستفيدة من مخاوف الرد الإيراني على مقتل زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية. وكسب النفط قرابة 77 سنتاً. وتمكنت أسهم التقنية من الارتفاع بعد الهبوط الكبير الذي شهدته خلال الأسبوع.

وبعد أسبوع جنوني بدأ بانخفاض الأسهم اليابانية إلى أسوأ خسارة لها منذ الاثنين الأسود عام 1987، ارتفعت الأسهم الأميركية لتحقيق مكاسب طفيفة يوم الجمعة ولكنها دفعت وول ستريت تقريبًا إلى العودة حيث بدأت الأسبوع. ووفق تحليل بمجلة فورتشن الأميركية، أدت المكاسب إلى تعويض بعض خسائر مؤشر"ستاندرد آند بورز 500". ويقول محللون إنه لم تكن سهلة عودة السوق من التقلبات القاسية. ولكن تحليل مجلة فورتشن، يرى أن هزة سوق وول ستريت لم تنته بعد، إذ لا تزال المخاوف مرتفعة بشأن قوة الاقتصاد الأميركي، ومن المقرر صدور تقارير الأسبوع المقبل حول التضخم والمبيعات في تجارة التجزئة ومقاييس القوة الأخرى. وربما سيقرر مصرف الاحتياط الفدرالي، (البنك المركزي الأميركي) بناء على هذه البيانات المسار الذي ستتخذه السياسة النقدية في سبتمبر/أيلول.

المساهمون