القبض على 4 أشخاص مرتبطين بمنصة العملات المشفرة JPEX

29 سبتمبر 2023
المؤتمر الصحافي الذي كُشفت فيه تفاصيل القضية بداية 19 سبتمبر الجاري (Getty)
+ الخط -

أعلنت الشرطة في هونغ كونغ وماكاو، اليوم الجمعة، أنها ألقت القبض على أربعة أشخاص آخرين مرتبطين بمنصة العملات المشفرة JPEX، التي يشتبه في أنها احتالت على أكثر من 2400 شخص بنحو 200 مليون دولار.

وبهذه الاعتقالات يصل إجمالي عدد الأشخاص المحتجزين حتى الآن في القضية إلى 18، وذلك بعدما تلقت الشرطة 2417 تقريراً تتضمن خسائر مزعومة تزيد على 1.5 مليار دولار هونغ كونغي (191.6 مليون دولار) على المنصة.

شرطة هونغ كونغ قالت في مؤتمر صحافي، اليوم، أنها ألقت القبض على رجلين، أحدهما كان يحاول تدمير وثائق باستخدام آلات تمزيق الورق ومواد التبييض. كما صودرت كميات أموال وذهب تناهز قيمتها 9 ملايين دولار هونغ كونغي (1.15 مليون دولار) في 3 شقق خلال أحدث عملية للشرطة.

الصورة
(Getty)
كمية من مضبوطات المال والذهب وغيرها في إطار القضية (Getty)

واعتُقل رجلان آخران في ماكاو، حيث صادرت السلطات أكثر من 14 مليون دولار هونغ كونغي (1.8 مليون دولار) نقداً وأشياء ثمينة، إضافة إلى أموال في حساب كازينو. وأوضحت الشرطة أن الاثنين زارا ماكاو عدة مرات في سبتمبر/أيلول الجاري.

مساعد مفوض الشرطة تشونغ وينغ مان أوضح أن التحقيق وصل إلى أشخاص "قريبين نسبياً" من جوهر عمليات JPEX، لكن ليس واضحاً بعد ما إذا كان العقل المدبر هو مجموعة من الأشخاص أم فرد.

وقال تشونغ إن الأفراد الآخرين الذين يُعتقد أن لهم صلة بالقضية ليسوا موجودين حالياً في هونغ كونغ رغم أن الشرطة على علم بموقعهم. وفي هذه الحالة، ستعمل الشرطة مع السلطات في الخارج لتقديمهم إلى العدالة.

كبير المشرفين على مكتب الأمن السيبراني والجرائم التكنولوجية التابع لقوات الشرطة تشينغ لاي كي أوضح أن "هذه القضية تتضمن آلاف المحافظ الإلكترونية وعشرات الآلاف من المعاملات. ونظراً لعدم الكشف عن هوية العملات المشفرة في عالم الإنترنت، فإنه يجعل من الصعب للغاية تحديد المجرم الذي يقف وراء هذه القضية"، مضيفاً: "سنبذل قصارى جهدنا لملاحقة العصابة وتعقب العملة المشفرة أيضاً".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ إشعاراً يحذر من أن JPEX غير مرخصة، وليست لديها سلطة تشغيل منصة تداول العملات المشفرة في المدينة. وقالت إن بعض المستثمرين اشتكوا من عدم قدرتهم على سحب أصولهم الافتراضية من حسابات JPEX أو من العثور على أرصدتهم "تم تخفيضها وتعديلها".

وبعد أيام، قالت منصة JPEX إنها ستعلق التداول على منصتها وألقت باللوم على صانع سوق خارجي لتجميد الأموال "بشكل ضار".

وبالفعل، جرى القبض على العديد من الشخصيات المؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي الذين كانوا يروجون لـJPEX في وقت سابق من هذا الشهر. وكان الضحايا الذين استثمروا في JPEX في الغالب عديمي الخبرة وجرى إغراؤهم للقيام بذلك بوعد بمخاطر منخفضة وعوائد عالية.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون