الغرب يستعد لهجوم جديد على نظام الدفع الروسي المشابه لخدمة سويفت

11 يونيو 2024
لقطة تعبيرية للدولار النقدي ومؤشرات سوق الأوراق المالية، 12 يونيو 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع يناقشون فرض قيود على استخدام النظام الروسي الموازي لسويفت (SPFS)، مما قد يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الروسي ومعاملاته المالية الدولية.
- رغم العقوبات، توجد خيارات دفع بديلة لروسيا مع دول مثل تركيا والهند والصين، ولكن الغرب يسعى لإفشال هذه الأنظمة البديلة ويفرض عقوبات على الدول الصديقة لروسيا.
- بعض دول الاتحاد الأوروبي تعارض فرض حظر كامل على SPFS خوفًا من تفاقم العلاقات مع شركائها التجاريين، في حين تضاعف حجم المدفوعات من خلال SPFS ثلاث مرات تقريبًا في عام 2023.

يناقش الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع بنشاط القيود المفروضة على بنوك الدول الثالثة باستخدام النظير الروسي لنظام سويفت (SWIFT)، وهو نظام نقل الرسائل المالية (SPFS) التابع للبنك المركزي الروسي، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية "ريا نوفستي". وبحسب الوكالة، فإن قرار فرض العقوبات قد يجري اتخاذه في قمة مجموعة السبع المقبلة في إيطاليا، مشيرة إلى أن القرار يمكن أن يكون له تأثير كبير على الاقتصاد الروسي ومعاملاته المالية الدولية، فضلاً عن تعقيد شراء السلع الخاضعة للعقوبات، وخاصة تلك ذات التقنية العالية.

في هذا الصدد، تقول الصحافية الروسية، أولغا بولياكوفا، لـ"العربي الجديد": "في الوقت الحالي إذا جرى فرض قيود على نظام التحويل الروسي سيكون هناك البديل مع بعض من الدول، وخاصة المشاركين في المجموعة الاقتصادية الأوراسية، إضافة الى وجود خيارات دفع بديلة مع تركيا والهند والصين". وأضافت أن "الغرب يحاول بكل قوته أن يفشل الأنظمة البديلة التي تعمل عليها روسيا لتجنب العقوبات، وعلى الرغم من العقوبات لم يستطع التأثير بشكل ملموس على موسكو، ولذلك يقوم بفرض العقوبات على الدول الصديقة لها".

وأوضحت لـ"العربي الجديد" أن "هناك دولاً صديقة ستخشى العقوبات الغربية ويمكن أن توقف النظام المالي الروسي، ولكنها متأكدة من أنه ليس كل الدول الصديقة ستفعل ذلك، وأن هناك دولاً ستستمر في علاقتها مع روسيا، وبالطبع هذه الدول ستحصل على مميزات، بعد أن تتغلب روسيا على التحديات الحالية".

ويشير الشريك في "كابيتال لاب" يفغيني شاتوف لـ"ريا نوفستي" إلى أن "لا أحد يريد إدراجه على القائمة السوداء وفصله عن سويفت، لا كازاخستان ولا قيرغيزستان ولا تركيا ولا أرمينيا ولا الصين". ومع ذلك، يضيف المحلل، أن بعض دول الاتحاد الأوروبي تعارض فرض حظر كامل على SFPS، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم العلاقات مع شركائها التجاريين. وهذا النظام هو المكافئ الروسي لنظام التحويل المالي سويفت، وقد طوره البنك المركزي الروسي بدءاً من عام 2014، عندما هددت حكومة الولايات المتحدة بفصل روسيا عن نظام سويفت.

ووفقاً لوكالة الأنباء الروسية "ريا نوفستي"، تضاعف عام 2023 حجم المدفوعات من خلال هذا النظام ثلاث مرات تقريباً. وفي الوقت الراهن، كما أوضحت مصادر للوكالة، فإنهم يريدون في قمة مجموعة السبع المقبلة في إيطاليا الاتفاق على مجموعة من الإجراءات "لفرض العقوبات بشكل أكثر فعالية".

وكان الرئيس التنفيذي لشركة "في تي بي" (VTB) أندريه كوستين قد قال للصحافيين على هامش منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، إن نظام SPFS لا علاقة له بالولايات المتحدة، وإذا كان الأميركيون سيحظرونه، فهذا يعني أنهم "سيصابون بالجنون".

المساهمون