العملات الرقمية في هبوط متسارع... إليك الأسباب والتوقعات

24 يونيو 2024
صارف لبيتكوين في بولندا، 30 مايو 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهدت عملة البيتكوين انخفاضًا ملحوظًا إلى حوالي 61,188 دولار، مسجلةً انخفاضًا بنسبة 4.3%، ووصلت إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من شهر، متأثرة بعوامل سلبية مثل بيع السلطات الألمانية لعملات بيتكوين مصادرة وأخبار حول منصة Mt.Gox.
- العملات الرقمية الأخرى مثل الإيثريوم شهدت انخفاضًا بنسبة 6%، وسط تأثر السوق بإعادة تقييم المستثمرين لجاذبية العملات المشفرة مقارنة بالاستثمارات الأخرى، مثل أسهم التكنولوجيا.
- رغم التقلبات والخسائر المتراكمة، خاصة بعد ثاني أسوأ انخفاض أسبوعي في عام 2024، يظل التركيز على المتوسط ​​​​المتحرك لمدة 200 يوم كمنطقة محتملة للسعر، مع الأخذ بعين الاعتبار التخلف عن الاستثمارات التقليدية في هذا الربع.

انخفضت عملة البيتكوين في وقت مبكر من يوم الاثنين، مما وضع الرمز الرقمي في طريقه لأدنى مستوى له منذ أكثر من شهر. كما تراجعت العملات الرقمية المشفرة الأخرى. وجرى تداول عملة البيتكوين مؤخرًا عند حوالي 61,188 دولارًا حتى اللحظة، بانخفاض 4.3% مقارنة بسعر يوم الجمعة عند 64,173 دولارًا. ولم تصل عملة البيتكوين إلى أقل من 62000 دولار منذ 14 مايو/ أيار.

ولا تزال العملة المشفرة مرتفعة بشكل حاد لعام 2024، بعد أن أنهت العام الماضي بأقل من 43000 دولار. وانخفضت الأثيريوم بنسبة 6% تقريبًا مقارنة بسعر يوم الجمعة.

وقال إيلان سولوت، كبير استراتيجيي الأسواق العالمية في شركة ماريكس سوليوشن المالية ومقرها لندن لـ"وول ستريت جورنال"، إن العوامل الدافعة للهبوط على المدى القصير تشمل قيام السلطات الألمانية ببيع عملات البيتكوين التي استولت عليها من الجرائم المالية، والأخبار التي تفيد بأن منصة Mt.Gox البائدة قد تبدأ في سداد مستحقات العملاء قريبًا. وهذا يعني أن المزيد من عملات البيتكوين قد يصل إلى السوق قريبًا.

ومع ذلك، قال سولوت إن المستثمرين ربما يعيدون تقييم الجاذبية النسبية للعملات المشفرة مقابل الاستثمارات الأخرى. وقال: "في النهاية، قد يكون الأمر بسيطًا مثل عدم تقديم العملات المشفرة لمكافأة مخاطرة جيدة بما يكفي مقارنة بأسهم التكنولوجيا حالياً".

خسائر البيتكوين وباقي العملات الرقمية

وتراكمت الخسائر في سوق العملات المشفرة بعد ثاني أسوأ انخفاض أسبوعي لها في عام 2024، وهو انعكاس لتباطؤ الطلب على الصناديق المتداولة في بورصة بيتكوين وعدم اليقين بشأن السياسة النقدية، بحسب وكالة "بلومبيرغ".

ووفق الوكالة ذاتها، انخفض مقياس أكبر 100 أصل رقمي بنحو 5% في الأيام السبعة حتى يوم الأحد، وهو أكبر انخفاض من نوعه منذ إبريل/ نيسان، حسبما أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبيرغ. وتراجعت عملة البيتكوين ليتم تداولها عند 61,153 دولارًا، اعتبارًا من الساعة 11:44 صباحًا يوم الاثنين في لندن. وتأثرت العملة الرائدة من حيث القيمة السوقية بسلسلة من التدفقات الخارجية لمدة ستة أيام من صناديق الاستثمار المتداولة الأميركية المخصصة.

وتأتي التراجعات في العملات المشفرة وسط شكوك حول نطاق "الاحتياط الفيدرالي" لخفض أسعار الفائدة من أعلى مستوى لها منذ عقدين. بالنسبة لبعض المحللين، يعد التراجع في الأصول الرقمية علامة تحذير على الرغبة في المخاطرة على نطاق أوسع.

وكتب ديفيد لاوانت، رئيس الأبحاث في FalconX، في مذكرة، أن ديناميكية سوق العملات المشفرة الحالية "تتميز بانخفاض وسط التقلبات". كما سلسلة الانخفاضات الأسبوعية لكل من عملات الإيثريوم وسولانا هي الأطول منذ العام الماضي وعام 2022 على التوالي. وذلك حتى في الوقت الذي تستعد فيه شركات الصناديق لإطلاق أول صناديق استثمار متداولة أميركية تستثمر مباشرة في الإيثريوم، ثاني أصول العملات المشفرة. وفي الوقت نفسه، كانت عملة سولانا في الآونة الأخيرة المفضلة لمجموعة متنوعة من صناديق التحوط للأصول الرقمية.

وقد صلت عملة البيتكوين إلى مستوى قياسي بلغ 73.798 دولارًا في مارس/ آذار، لكنها تتخلف عن الاستثمارات التقليدية، مثل الأسهم والسندات والذهب في هذا الربع. يجري التركيز الآن على المتوسط ​​​​المتحرك لمدة 200 يوم عند حوالي 57500 دولار، كمنطقة محتملة للسعر، وفق ما قال محلل السوق في IG Australia Pty، توني سيكامور لـ"بلومبيرغ".

 

المساهمون