الطقس المعتدل يخفض أسعار الغاز في أوروبا

03 أكتوبر 2023
مواقع تخزين الغاز في أوروبا امتلأت حتى الآن بنسبة تزيد عن 95% (Getty)
+ الخط -

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا في ظل توقعات باعتدال الطقس خلال أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، والذي يقلص مخاوف الأسواق بشأن الإمدادات.

وانخفضت عقود الغاز تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني بنحو 3.5% خلال تداولات أمس الاثنين، وفق وكالة بلومبيرغ. ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى بكثير من المعدلات الموسمية المعتادة في شمال غرب أوروبا خلال معظم الشهر الجاري، في حين يستمر ضخ الغاز في مواقع التخزين، التي امتلأت حتى الآن بنسبة تزيد عن 95%.

تدخل أوروبا الربع الأخير من العام بطقس دافئ على غير العادة، وهو ما سيساعد في الحفاظ على مخزون الوقود، لأنه يؤخر الحاجة إلى التدفئة. لكن القارة لا تزال عرضة لانقطاع التيار الكهربائي ومخاطر الإمدادات الأخرى بعد أزمة الطاقة التاريخية خلال العام الماضي.

وتتوقع مؤسسة "ستاندرد آند بورز غلوبال كوميدتي إنسايتس" ارتفاع احتياجات الغاز بنسبة 5.9%، بعدما اتسمت بالضعف في معظم الأوقات هذا العام، في ظل ترشيد المصنعين والأسر للاستهلاك، مشيرة إلى أن الأسعار لا تزال حساسة لانقطاع الإمدادات.

ومع استبدال أوروبا للكثير من تدفقات الغاز التي كانت تتلقاها من روسيا عبر خط الأنابيب بشحنات أخرى من الغاز الطبيعي المسال، فإن عدم اليقين يحيط أيضاً بالدعوات لتقييد مثل هذه التدفقات الروسية.

ووفقاً لبيانات شركة تشغيل نظام نقل الغاز في إيطاليا، تراجعت تدفقات الغاز من الجزائر إلى البلاد عن المستويات المعتادة منذ الأحد الماضي. وفي هولندا، توقفت عمليات استخراج الغاز من حقل غرونينغن في شمال شرق هولندا في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

كما أن أوروبا قلقة من زيادة مشتريات الصين لشحنات الغاز المسال خلال الشهور الأخيرة. وكان تقرير لنشرة "أويل برايس" الأميركية، منتصف الشهر الماضي، أشار إلى أن بكين عادت إلى السوق الفورية للغاز الطبيعي المسال للحصول على شحنات لفصل الشتاء المقبل، حيث قالت مصادر تجارية مطلعة إن شركة الطاقة الصينية العملاقة "سينوبك" المملوكة للدولة، أصدرت عبر ذراعها التجارية شركة يونيبيك، مناقصة لشراء ما يصل إلى 25 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في الفترة بين أكتوبر/تشرين الأول 2023 وديسمبر/كانون الأول من العام المقبل.

المساهمون