السلطات الصينية تفرض غرامة 1.2 مليار دولار على شركة "ديدي" للتوصيل

21 يوليو 2022
اتهام الشركة بتهدبد الأمن القومي (Getty)
+ الخط -

فرضت هيئة مراقبة الإنترنت في الصين، الخميس، غرامة على شركة Didi Global للتوصيل بأكثر من 8 مليارات يوان (1.2 مليار دولار) بعد تحقيق في ممارسات الأمن السيبراني للشركة.

وقالت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية، في بيان، إنّ التحقيق وجد أنّ "ديدي" انتهكت قانون أمن الشبكات وقانون أمن البيانات، وقانون حماية المعلومات الشخصية في الصين.

وشرح بيان منفصل لشرح الغرامة أنّ "عمليات ديدي غير القانونية" جلبت مخاطر "كبيرة" على الأمن القومي، مما أثر على البنية التحتية للمعلومات وأمن البيانات في البلاد.

وقال المنظمون إنّ رئيس مجلس إدارة شركة ديدي، تشنغ وي، والرئيس جان ليو، تم تغريمهما مليون يوان (148 ألف دولار) لكل منهما، لأنهما كانا مسؤولين عن انتهاكات الشركة.

قال المنظمون إنّ "ديدي" جمعت بشكل غير قانوني ما يقرب من 12 مليون لقطة شاشة، و107 ملايين قطعة من بيانات التعرف على الوجه للركاب، وأكثر من 167 مليون سجل لبيانات الموقع، من بين معلومات أخرى. بدأت انتهاكات الشركة لأول مرة في يونيو/ حزيران 2015.

وقالت "ديدي"، في بيان نُشر على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي Weibo، إنها قبلت القرار "بصدق".

وأضافت: "سوف نأخذ هذا على أنه تحذير، وسنواصل إيلاء اهتمام متساوٍ لكل من الأمن والتنمية"، مضيفة أنها ستعمل من أجل التنمية "الآمنة والصحية والمستدامة" لأعمالها.

يأتي القرار بعد أكثر من عام بعد أن دفعت "ديدي" بإدراج أسهمها في نيويورك في يونيو/حزيران 2021. بدأ المنظمون التحقيق بعد يومين من طرح الشركة للاكتتاب العام، وأمروها بإزالة أكثر من عشرين تطبيقاً، مما أدى إلى انخفاض أسعار أسهمها. انتقلت "ديدي" للشطب من بورصة نيويورك، وخرجت في 10 يونيو.

تعد شركة خدمات النقل من بين مجموعة كبيرة من شركات تكنولوجيا الإنترنت التي واجهت تدقيقاً وثيقاً خلال حملة على صناعة التكنولوجيا بدأت في عام 2020، حيث أوقف المنظمون الطرح العام الأولي لشركة التكنولوجيا المالية Ant Group التابعة لشركة Alibaba.

(أسوشييتد برس)

المساهمون