الشيكل الإسرائيلي عند قاع شهر أمام الدولار عقب اغتيال هنية

31 يوليو 2024
تراجع مستمر لسعر صرف الشبكل منذ يوم الاثنين الماضي/ رام الله 5 أكتوبر 2021 (فرانس برس)
+ الخط -

تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي في التعاملات المبكرة لأدنى مستوى في شهر، الأربعاء، إلى 3.77 أمام الدولار، عقب إعلان اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. وفجر الأربعاء، أعلنت حماس اغتيال هنية إثر "غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان".

وامتنع الجيش الإسرائيلي عن التصريح بشأن اغتيال هنية، قائلا: "لا نعلق على هذه التقارير". وجاء ذلك على لسان مسؤول في وحدة المتحدث باسم الجيش لمراسل الأناضول عبر الهاتف، صباح الأربعاء، ردا على سؤال عما إذا كان يؤكد مقتل هنية في هجوم إسرائيلي بطهران. وفي التعاملات المبكرة اليوم، تراجع الشيكل إلى 3.77 أمام الدولار الواحد، نزولا من 3.75 شواكل في ختام جلسة أمس الثلاثاء، بحسب بيانات بنك إسرائيل ومنصات عالمية لأسعار الصرف. وأسعار الصرف المسجلة في التعاملات المبكرة اليوم، هي الأدنى منذ نهاية يونيو/ حزيران الماضي.

والتراجع المسجل امتداد لتراجع آخر شهدته العملة الإسرائيلية في بداية التعاملات الأسبوعية، الاثنين الماضي، بعد إعلان إسرائيل سقوط صاروخ على ملعب في مجدل شمس بالجولان السوري المحتل، أسفر عن مقتل 12 شخصا، واتهمت "حزب الله" بالمسؤولية عنه مقابل نفي الأخير. والجمعة، أغلق الشيكل عند مستوى 3.65 أمام الدولار الواحد، قبل أن يصل إلى 3.75 شيكل/ دولار في أول جلسة تداول بعد حادثة مجدل شمس. 

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وقال كوبي ليفي، رئيس استراتيجية الأسواق في بنك لئومي، لموقع غلوبس الاقتصادي، يوم الاثنين، إنه خلال الأسبوع الماضي "كان هناك تدهور في المعنويات المحلية، مقارنة بالتفاؤل الذي كان موجوداً في السوق في الأسبوعين السابقين لذلك". وفي رسالة إلى وزير المالية بتسلئيل سموتريش، لمّح مفوض الميزانيات يوغيف غرادوس إلى إمكانية تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل. ووفق تقرير "غلوبس"، أمس الثلاثاء، كتب غرادوس إلى وزير المالية سموتريتش محذراً من عواقب التأجيل المتكرر للمناقشات حول ميزانية 2025 على تصنيف الدين الإسرائيلي.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون