الشيكل أمام انخفاض حاد... ما علاقة الخلاف مع واشنطن حول رفح؟

26 مارس 2024
تراجع الشيكل والبورصة في تل أبيب (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انخفض الشيكل الإسرائيلي مقابل العملات الأجنبية بأكثر من 1%، مع ارتفاع الدولار واليورو مقابله، وسط توقعات باستمرار التقلبات بسبب الأوضاع الجيوسياسية والسياسية المحلية.
- تأثرت الأسواق المالية الإسرائيلية سلبًا، حيث انخفض مؤشر تل أبيب 35 ومؤشر تل أبيب 90، عقب رفض حماس للاقتراح الأميركي ومغادرة الوفد الإسرائيلي لقطر.
- يتوقع خبراء الاقتصاد أن يخفض بنك إسرائيل سعر الفائدة قريبًا، في ظل إشارات من البنوك المركزية الكبرى حول العالم بتخفيض محتمل لأسعار الفائدة نظرًا لانخفاض التضخم.

انخفض الشيكل الإسرائيلي مقابل العملات الأجنبية بأكثر من 1%، وارتفع سعر صرف الدولار أمام العملة الإسرائيلية 1.2% مقارنة مع سعره التمثيلي أمس ويتداول عند مستوى 3.663 شواكل، وقفز اليورو 1.5% إلى 3.976 شواكل.

وقال رونان مناحيم، كبير اقتصاديي الأسواق في بنك مزراحي تفاحوت، لموقع "غلوبس" الإسرائيلي: "نشهد هذا الصباح انخفاضاً كبيراً في قيمة الشيكل مقابل الدولار. ويحدث انخفاض قيمة العملة على الرغم من ضعف الدولار مقابل اليورو عالمياً، لذا فإن الضعف هذه المرة يعود إلى أسباب محلية، أولها الخلاف الحاد مع الولايات المتحدة والأحداث العامة المحيطة بالشأن السياسي، إضافة إلى التقارير الأخيرة عن الصعوبات والخلافات في مجال الترويج لقانون التجنيد".

وأضاف أن "كل ذلك يخلق أجواء جيوسياسية ومحلية غير مستقرة، وسعر صرف الشيكل هو المتغير الأول الذي يتفاعل مع أحداث من هذا النوع، وبقوة كبيرة. وفي تقديري، ستستمر هذه الفترة المتقلبة للشيكل في الأسابيع المقبلة. وفي الوقت نفسه، يجب أن نتذكر أن أسعار الصرف الحالية لا تزال لا تشكل انفراجة في أي اتجاه".

 فيما انخفض مؤشر تل أبيب 35 بنسبة 0.6% وانخفض مؤشر تل أبيب 90 بنسبة 0.9% وذلك بعد رفض حماس الاقتراح الأميركي ومغادرة الوفد الإسرائيلي قطر.

وقدّر عوفر كلاين، رئيس قسم الاقتصاد والأبحاث في شركة هاريل للتأمين والتمويل في حديث مع موقع "كالكاليست" الإسرائيلي، أنه من المحتمل أن يخفض بنك إسرائيل سعر الفائدة قريباً.

وتابع "في الأسبوعين الماضيين، أشارت معظم البنوك المركزية الكبرى في الغرب إلى أنه إذا استمر انخفاض التضخم كما هو متوقع، فإنّ أسعار الفائدة ستنخفض مرة أخرى هذا العام. التخفيض المفاجئ لأسعار الفائدة في سويسرا الأسبوع الماضي، وكذلك قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن معدل تخفيض سعر الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، تدعم خفض بنك إسرائيل لأسعار الفائدة مرة أخرى في الإعلان القادم في 8 إبريل/ نيسان". وأضاف كلاين أن سيناريو خفض آخر لأسعار الفائدة في إسرائيل مدعوم أيضًا بالحرب وانخفاض معدل التضخم مقارنة بدول العالم.

وفي شهر يناير، خفض بنك إسرائيل سعر الفائدة بنسبة 0.25% إلى 4.5%. ويعد هذا أول خفض لسعر الفائدة منذ أزمة كورونا عام 2020، عندما خفض البنك سعر الفائدة من 0.25% إلى 0.1%.

المساهمون