الشتاء المعتدل يخفض أسعار الغاز أميركياً والطلب عليه أوروبياً

22 فبراير 2023
تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 10% (Getty)
+ الخط -

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 10% ليصل إلى 2.06 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في ختام تعاملات الثلاثاء، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 79% عن أعلى مستوى لها في أغسطس/ آب الماضي، حسب بيانات "بيزنس إنسايدر"، وهذا أدنى مستوى لها منذ سبتمبر/ أيلول العام 2020.

وخلال تعاملات السوق الآجل، اليوم الأربعاء، في نيويورك، انخفضت عقود الغاز الطبيعي تسليم شهر مارس/ آذار بنسبة 4.40%، إلى 1.98 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وأثار الغزو الروسي لأوكرانيا منذ ما يقرب من عام ارتفاعاً في أسعار الغاز الطبيعي والسلع الأخرى، بسبب توقف أوروبا عن شراء الغاز الروسي والبحث عن مصادر أخرى بعد العقوبات الاقتصادية.

ونجم عن المخاطر الجيوسياسية تلك محاولة القارة العجوز بناء احتياطياتها من الوقود استعداداً لسيناريو شتاء قاتم محتمل، خوفاً من أن يؤدي الطقس البارد إلى زيادة الطلب، ويؤدي تبعاً لذلك إلى تضاؤل ​​الإمدادات وارتفاع الأسعار.

ولكن الشتاء المعتدل بشكل غير عادي هذا العام، ساعد أوروبا على تجنب تلك المخاوف، حيث لم يثبت أنّ الطلب على الغاز قوي كما كانت التوقعات بحدوث شتاء شديد البرودة وطويل الأمد. وقد أدى ذلك إلى وجود فائض من السلعة التي تشغل مساحة تخزين أكبر بعد أن رفعت أوروبا من مخزوناتها إلى 90%.

وحسب ما نقل "بيزنس إنسايدر"، قال الرئيس التنفيذي لشركة تشيسابيك الأميركية نيك ديل أوسو، في مقابلة الشهر الماضي: "النمو في إمدادات الغاز ليس ضرورياً على المدى القصير. نعتقد أنّ الصناعة يجب أن تعترف بذلك وقد تقلل النمو في المدى القريب".

انخفاض الطلب الشتوي للاتحاد الأوروبي على الغاز

ونجح الاتحاد الأوروبي في تجاوز هدفه المتمثل في خفض الطلب على الغاز هذا الشتاء، وفقاً لبيانات جديدة من مركز الإحصاءات الأوروبي "يوروستات"، أمس الثلاثاء.

وتظهر بيانات "يوروستات"، أنّ الطلب الشتوي للاتحاد الأوروبي انخفض بنسبة 19%، مقارنة بمتوسط ​​الخمس سنوات الماضية، متجاوزاً الهدف البالغ 15% الذي حدده لنفسه لمساعدته على البقاء في الشتاء.

وكان أكبر انخفاض في فنلندا، التي خفضت استخدامها بنحو 60%، كما شهدت ليتوانيا ثاني أكبر انخفاض بلغ ما يقرب من 50%، وجاءت السويد في المركز الثالث. وأظهرت البيانات أنّ إسبانيا شهدت انخفاضاً أقل في استهلاك الغاز. 

ووفق "يورو ستات"، بدأ الاستهلاك يشهد بعض الانخفاضات الأكبر في بداية أغسطس/ آب حيث بلغ نسبة 14% في الاستهلاك، كما شهد سبتمبر/ أيلول انخفاضاً أكبر، واستمر الاتجاه نحو الانخفاض المتزايد في الاستهلاك في يناير/ كانون الثاني الماضي. وعادةً ما يكون شهر يناير شهراً مرتفعاً للطلب على الغاز؛ بسبب درجات الحرارة المنخفضة.

المساهمون