السودان: رفع جديد غير معلن لأسعار الوقود

09 مارس 2022
لم تعلق وزارة النفط والطاقة حتى الآن على الزيادة الجديدة (فرانس برس)
+ الخط -

رفعت محطات توزيع المحروقات أسعار المشتقات النفطية في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأربعاء، من دون إعلان رسمي بهذا الشأن.

وشملت الزيادة رفع سعر لتر الغازولين من 390 جنيها إلى 505 (1.13 دولار تقريبا)، ليصبح سعر الغالون الواحد 2272 جنيها، فيما قفزت أسعار لتر البنزين من 408 جنيهات إلى 547 ليصل سعر الغالون إلى 2461 جنيها، بينما لم تعلق وزارة النفط والطاقة حتى الآن على الزيادة الجديدة التي عزاها المراقبون إلى ارتفاع أسعارالنفط العالمية وتداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا. (الدولار= 446 جنيها).

وقال الأمين العام للغرفة التجارية في ولاية الخرطوم الطيب طلب لـ"العربي الجديد" إن الزيادة ستؤدي إلى ارتفاع مطرد في تكلفة نقل البضائع والسلع للأسواق وزيادة كبيرة في السلع  الغذائية كافة.

وأكد طلب توقف بعض شركات إنتاج الغذاء عن الطرح للأسواق لتطبيق تسعيرة جديدة لسلعها فيما فضلت بعضها التسعير يوميا من أجل تفادي الخسائر بسبب إنفلات الدولار وارتفاع نفقات النقل.

كما أشار إلى الأثر السلبي للحرب الروسية على الغذاء في الدول العربية ومن بينها السودان، من خلال تعميق ندرة القمح والزيادة العالمية في أسعار الوقود، لافتا إلى ظاهرة الهلع الشرائي للسلع خلال هذه الفترة خوفا من انفلات كبير في الأسعار، خاصة بالنسبة للسكر والدقيق والزيوت.

وقال رئيس غرفة النقل السابق الشاذلي الضواها لـ"العربي الجديد" إن القطاع فوجئ بسريان زيادة الأسعار مباشرة لدى محطات الوقود، محذرا من أن القطاع مهدد بالتوقف بسبب ارتفاع أعباء التشغيل، وتوقع زيادة نسبتها 100% في تعرفة المواصلات، مشيرا إلى أن تعرفة التذكرة ستحدد بالتراضي بين المواطنين وأصحاب المركبات.

وقال صاحب شركة توزيع المشتقات النفطية عاطف عبدالقادر لـ"العربي الجديد" إن الزيادة الجديدة ناتجة من التطورات العالمية، وهو ما أثر على سوق الوقود المحلي، فضلا عن ارتفاع سعر صرف الدولار إلى أكثر من 600 جنيه في السوق الموازي، معلنا توقف شركته عن البيع ريثما تستقر الأسعار، متوقعا حدوث ندرة في الغازولين.

وأكد عبدالقادر أن قرار توحيد سعر الصرف يؤدي إلى آثار كارثية على القطاعات الاقتصادية كافة في حال عدم وجود احتياطي كاف من النقد الأجنبي يلبي حاجة استيراد السلع الضرورية.

وقال المدير التنفيذي لغرفة البصات السفرية (حافلات السفر) خميس عبدالله إن زيادة الوقود تؤثر على أكلاف التشغيل وحركة السفر، كاشفا عن ترتيبات لعقد اجتماع بين الغرفة واتحاد أصحاب العمل السوداني مطلع الأسبوع المقبل لبحث تأثيرات الزيادة الحكومية على القطاع.

المساهمون