السعودية: مؤشر لتصنيف مقدمي الخدمات الجوية والمطارات

20 ديسمبر 2022
أكثر الشكاوى جاءت عن استرجاع قيمة التذاكر (فرانس برس)
+ الخط -

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، أمس، مؤشراً لتصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات من واقع عدد الشكاوى المرفوعة من المسافرين للهيئة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث جاءت أكثر الشكاوى عن استرجاع قيمة التذاكر، ثم تأخير الرحلات، وإلغاء الرحلات.

وكشفت الهيئة أنّ إجمالي الشكاوى التي رُفعت من المسافرين على الناقلات الجوية خلال الشهر الماضي، بلغت 879 شكوى، مشيرة إلى أن المؤشر رصد أنّ الخطوط الجوية السعوديةَ جاءت كأقل شركات الطيران شكاوى بواقع 17 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 95%، بينما حلّ طيران أديل ثانياً (شركة طيران سعودية منخفضة التكلفة) بواقع 36 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 72%.

وجاء ثالثًا طيران ناس (سعودية منخفضة التكلفة) حيث وصل عدد الشكاوى إلى 77 شكوى لكلّ 100 ألف مسافر وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 80%.

وأوضحت الهيئة، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس" أن مؤشرَ تصنيف مقدمي خدمات المطارات، أشار إلى حصول مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 1% لكلّ 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنوياً، وبواقع 5 شكاوى، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

كما صنّف مطار أبها الدولي أقل المطارات لناحية الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنوياً بما نسبته 1% لكلّ 100 ألف مسافر بواقع ثلاث شكاوى، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

وأخيراً في المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار نجران هو أقل المطارات لناحية الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 2% لكلّ 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة وبنسبة معالجة في الوقت المحدد وصلت إلى 100%.

وأشار إلى أنّ المؤشر، يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حل شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي الخدمات.

المساهمون