السعودية تسمح بدخول المنتجات الزراعية المصرية دون شهادات المطابقة

22 مايو 2022
مزرعة مصرية (Getty)
+ الخط -

أكد مصدر مسؤول بالحجر الزراعي المصري، أن هيئة الغذاء والدواء السعودية قررت إلغاء شهادات المطابقة للمنتجات الزراعية المصرية المصدرة للمملكة العربية السعودية، والتي كان يتم تطبيقها على المنتجات القادمة من مصر والأردن والهند، وذلك اعتباراً من أمس السبت.

وأوضح المسؤول المصري، في تصريحات خاصة، أن قرار الإلغاء جاء على مراحل، كان آخرها، اعتماد الاختبارات التي يجريها الجانب المصري من خلال منظومة "التكويد"، تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي المصري، والتي كانت تقوم بها إحدى الشركات السعودية الخاصة مقابل 500 دولار عن كل حاوية، وهو ما كان يمثل عثرة في طريق الصادرات المصرية.

وأشار إلى أن قرار السلطات السعودية جاء عقب زيارة وفدين من وزارة البيئة والمياه والزراعة، وكذلك من الهيئة العامة للغذاء والأدوية السعودية للقاهرة خلال شهري فبراير/شباط ومارس/أيار الماضيين، إذ تم التأكد من تطبيق المنظومة التصديرية الحديثة، والتي يتم تطبيقها على الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي.

وكانت السلطات السعودية قد وضعت شروطاً جديدة في وقت سابق للسماح بدخول المنتجات المصرية إلى السعودية، منها وجود ‏شهادة مطابقة للصادرات الزراعية المصرية ‏تثبت مطابقتها ‏للوائح ‏والمواصفات القياسية المعتمدة لدى ‏المملكة، وخاصة اللائحة ‏الفنية ‏الخاصة بالحدود القصوى ‏لمتبقيات المبيدات وكذلك اللائحة ‏الخاصة ‏بالمعايير ‏الميكروبيولوجية، بالإضافة إلى تحليل فيروس التهاب الكبد ‏الوبائي.‏

 وتصدرت السعودية قائمة الدول المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية خلال الموسم التصديري من سبتمبر/أيلول 2021 حتى فبراير/شباط 2022، بنحو 341 ألف طن (19%) وبقيمة 171 مليون دولار (14%) وفقًا لبيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

ووفقا لبيانات وزارة الزراعة المصرية، فقد بلغت كمية الصادرات الزراعية خلال عام 2021 نحو 5.6 ملايين طن، بزيادة نحو 487 ألف طن عن عام 2020، وبقيمة تجاوزت 3 مليارات دولار. 

واحتلت الموالح صدارة القائمة بـ 1.8 مليون طن، ثم بنجر العلف 650 ألف طن، والبطاطس 614 ألف طن، والبصل 276 ألف طن، فالعنب 143 ألف طن.

المساهمون