السعودية تسجل أعلى نسبة تضخم منذ 2021: 3.3% خلال ديسمبر

15 يناير 2023
ارتفاع الأسعار على المستهلكين (Getty)
+ الخط -

ارتفع معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في السعودية، خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، 3.3%، كأعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2021 البالغ 6.2%.

جاء ذلك بحسب ما أظهرته بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي (حكومي) الأحد، وأشارت إلى أن التضخم نما 0.3% على أساس شهري. وارتفع التضخم في السعودية، خلال ديسمبر الماضي، للشهر الـ36على التوالي، حيث انكمش خلال 2019 كاملا، من ثم بدأ في الارتفاع منذ ذلك الحين.

جاء ارتفاع التضخم الشهر الماضي مدفوعا بارتفاع قسم السكن والمياه والغاز، أعلى الأقسام وزنا في المؤشر، 5.9%، وأسعار الأغذية والمشروبات، ثاني أعلى الأقسام تأثيرا في المؤشر، 4.2% على أساس سنوي.

وارتفعت أسعار الغذاء والمشروبات حول العالم بسبب تداعيات كورونا، ومن ثم الحرب الروسية الأوكرانية.

ويعكس مؤشر أسعار المستهلك التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات تتكون من 490 عنصرا.

ولمواجهة تداعيات موجة التضخم العالمية لأسعار المستهلكين، خصصت السعودية، في منتصف العام الماضي، 20 مليار ريال تعادل 5.33 مليارات دولار، ضمنها 10 مليارات ريال تعادل 2.66 مليار دولار، لمستفيدي الضمان الاجتماعي وبرنامج "حساب المواطن". (الدولار = 3.7527 ريالات).

و"حساب المواطن" هو أول برنامج دعم نقدي أُطلق بعد رفع الدعم عن البنزين والكهرباء مطلع سنة 2018. ووفق التوجيه الملكي الصادر اليوم الإثنين، أُعيد التسجيل في الحساب مرة أخرى لمن تنطبق عليه شروط الاستحقاق.

واعتباراً من يوليو/تموز 2020، بدأت السعودية رفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% في مواجهة انخفاض أسعار النفط بسبب جائحة كورونا.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون