السعودية: التخفيضات الجديدة في إنتاج النفط تظهر قوة العمل مع روسيا

05 يوليو 2023
مددت السعودية الاثنين قرار خفض الإنتاج مليون برميل يومياً إلى شهر أغسطس المقبل (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر، اليوم الأربعاء، إن التخفيضات الجديدة المشتركة في إنتاج النفط التي أعلنتها روسيا والسعودية في وقت سابق من هذا الأسبوع أثبتت مرة أخرى أن المشككين بشأن علاقات الطاقة السعودية الروسية على خطأ.

وأضاف الأمير عبد العزيز: "يهدف ما فعلناه بمساعدة زملائنا في روسيا جزئيا أيضا للتخفيف من تشكك المتابعين لما يجري بين السعودية وروسيا في هذا الصدد بالتحديد".

من جهته، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن التخفيضات الإضافية لإنتاج وتصدير النفط التي أعلنت عنها السعودية وروسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع ستكون كافية للمساعدة على توازن السوق.

وأضاف المزروعي للصحافيين متحدثا عن التخفيضات الإضافية أنها "كافية لتقييم السوق وإلقاء نظرة على توازن السوق"، مضيفا أن الإمارات لن تساهم في تخفيضات جديدة.

وعمد تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا ويضخ نحو 40% من الخام العالمي، إلى خفض إنتاج النفط منذ نوفمبر/تشرين الثاني لمواجهة انخفاض الأسعار.

وأعلنت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، عن تخفيضات إضافية لإمدادات النفط، يوم الاثنين، في محاولة لدعم الأسعار.

ومع ذلك أدت الخطوة إلى ارتفاع الأسعار لفترة وجيزة فقط. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت، اليوم الأربعاء، أكثر من 1% لتصل إلى 75.30 دولارا للبرميل، وهو أقل من نطاق ما بين 80 و100 دولار للبرميل الذي تحتاج إليه معظم دول أوبك لموازنة ميزانياتها. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون