الروبل ينهار إلى مستويات جديدة وهلع في متاجر روسيا

07 مارس 2022
صفوف من المواطنين في سوبر ماركت بموسكو (getty)
+ الخط -

بينما تزداد العزلة الاقتصادية في روسيا، يواصل الروبل مسار الانهيار في الأسواق الخارجية، ويشعر المواطنون بالهلع من نفاد بعض السلع في متاجر السوبر ماركت بالمدن الكبرى وبدأت عمليات تخزين واسعة حسب ما ذكرته صحيفة "موسكو تايمز".

من جانبها، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الإثنين، إن العملة الروسية انهارت إلى مستويات جديدة في أسواق الأوفشور، حيث تراجعت بنسبة 10% إلى 137 روبلاً مقابل الدولار. وقال تجار في سوق الصرف للصحيفة، إن القدرة على بيع أو شراء العملة الروسية باتت محدودة، إذ إن هنالك القليل من البنوك التي ترغب في تسوية صفقات بالروبل خارج روسيا. يذكر أن البنك المركزي واصل عملية إغلاق سوق المال الروسي منذ بداية الأسبوع الماضي، خوفاً من هروب الأموال إلى الخارج، كما حظر كذلك بيع أصول الأجانب في الشركات الروسية. 

وعلى صعيد السوق الداخلي،  قالت صحيفة "موسكو تايمز" الروسية التي تصدر بالإنكليزية اليوم الإثنين، إن مواطني روسيا تنتابهم المخاوف من نفاد بعض السلع في متاجر السوبرماركت وتتخوف الحكومة من عمليات تخزين تقود إلى أزمة تموينية بالبلاد. 

وحسب "موسكو تايمز"، قالت وزارة التجارة والصناعة الروسية خلال عطلة الأسبوع، إن "هنالك بعض الحالات التي يتم فيها شراء مواد غذائية بكميات كبيرة تصل إلى عدة أطنان من أفراد". وقال بيان للوزارة إن اتحاد المتاجر الروسي اقترح أن يسمح للأفراد بشراء كميات محدودة من السلع. 

المساهمون