الرواتب تُشعل نزاعاً بين الجيش الإسرائيلي وحكومة نتنياهو

10 أكتوبر 2024
جنود إسرائيليون في قلنديا، 7 أكتوبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تصاعدت الأزمة بين الجيش الإسرائيلي وحكومة نتنياهو بسبب اقتراح وزارة المالية تعديل رواتب الموظفين الدائمين غير المقاتلين، مما أثار معارضة شديدة من الجيش.
- أرسل العميد يورام كنافو رسالة للموظفين الدائمين يعارض فيها الاقتراح الذي يتضمن تغييرات في الرواتب وظروف العمل، مشيراً إلى تعارضه مع الاتفاقيات السابقة.
- الاقتراح يشمل إنشاء لجنة لتمييز المزايا بين المقاتلين وغير المقاتلين، لكن فرص تمريره ضئيلة نظراً لمحاولات وزارة المالية السابقة الفاشلة.

تتصاعد الأزمة بين الجيش الإسرائيلي وحكومة بنيامين نتنياهو على خلفية رواتب عناصر الجيش، إذ أعلن مسؤول في جيش الاحتلال أنه "يعارض بشدّة" اقتراح وزارة المالية بتعديل جزء من شروط الرواتب للموظفين الدائمين من غير المقاتلين، بما في ذلك المزايا والإجازات ومنح التقاعد. 

وأرسل رئيس "مديريّة القوى العاملة" في الجيش الإسرائيلي، العميد يورام كنافو، رسالة غير عادية أمس الأربعاء إلى جميع الموظفين الدائمين، نشرها موقع "كالكاليست"، ذكر فيها أن الجيش "يعارض بشدّة" اقتراح وزارة المالية ضمن قانون الترتيبات، لتعديل بعض شروط الرواتب الموجودة في الجيش الإسرائيلي للموظفين الدائمين من غير المقاتلين، بما في ذلك المزايا والرواتب المتعلقة بالمعاملة الضريبية، والإجازات، وبدلات التقاعد، وما إلى ذلك".

وبحسب قوله، "دار نقاش في الأيام الأخيرة حول مقترحات روجت لها وزارة المالية لإجراء تغييرات هيكلية في الاقتصاد... وفي إطار المقترحات، وزعت وزارة المالية مشاريع، من جانب واحد، ضمنها مشروع اقتراح يتضمن تغييرات في الرواتب وظروف العمل لضباط الجيش الإسرائيلي وغيرهم من العاملين في قوات الأمن. وهذا الاقتراح يتعارض مع الاتفاقية التي وقعناها مع وزارة المالية والعملية المهنية المشتركة التي أجريناها معهم خلال العامين الماضيين".

وأكّد في رسالته أنّ "بعض المقترحات طرحت أيضاً في الأعوام السابقة، وعملنا على إزالتها من الفصل"، ووعد "سنواصل العمل على حماية حقوقكم".

ويُقدَّم اقتراح وزارة الخزانة بطريقة "معقدة" وفقاً لـ "كالكاليست": أولاً، الاقتراح هو "إنشاء لجنة" تدرس عمليات الإعفاءات هذه، لكن الخطوة الأهم أن تطلب وزارة الخزانة "إنشاء فارق واضح بين المقاتلين وأولئك الذين يتلقون الإعفاءات ولا يخدمون في مواقع قتالية"، أي إن الموظفين الدائمين غير المقاتلين (ليس فقط في الجيش الإسرائيلي، ولكن في جميع قوات الأمن، بما في ذلك الشرطة وجهاز الأمن)، سيتنازلون عن هذه المزايا وستُخصَّص الأموال التي ستُوفَّر لمزايا الموظفين القتاليين الدائمين.

واعتبر "كالكاليست" أن هذه رسالة غير عادية، لأن الموظفين الدائمين في الجيش الإسرائيلي لا يحق لهم التنظيم النقابي. علاوة على ذلك، يعتقد المتابعون أن فرص تمرير هذا الاقتراح ضئيلة، إذ إنّ وزارة المال حاولت إلغاء هذه الفوائد لسنوات عديدة ولم تفلح. 

المساهمون