الرحلات إلى إسرائيل تتناقص: شركات طيران تترقب رد إيران

01 اغسطس 2024
في مطار بن غوريون/ 14 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شركات الطيران تلغي رحلاتها إلى إسرائيل بعد هجمات الاحتلال على بيروت وطهران، مما أدى إلى اغتيال قادة من حزب الله وحماس.
- دلتا ويونايتد ألغتا رحلاتهما إلى إسرائيل حتى السابع من أغسطس، بينما أضافت لوفتهانزا توقفًا في لارنكا وألغت رحلاتها الليلية.
- رغم إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي، تستمر شركات الطيران الإسرائيلية "إل عال" و"أركيا" و"يسرائير" في العمل كالمعتاد، بينما توقفت حوالي 50 شركة طيران أجنبية عن العمل.

بدأت شركات الطيران تلغي الرحلات إلى إسرائيل في أعقاب هجمات الاحتلال على بيروت وطهران، التي أسفرت عن اغتيال القائد في حزب الله فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. وألغت شركة الطيران الأميركية دلتا الرحلات إلى إسرائيل من نيويورك الليلة الماضية واليوم، فيما ألغت شركة الطيران الأميركية يونايتد إيرلاينز، التي تشغل رحلتين يومياً بين نيويورك وتل أبيب، جميع رحلاتها من دولة الاحتلال وإليها حتى السابع من أغسطس/آب.

وسبق أن أوقفت شركتا دلتا ويونايتد، مثل جميع شركات الطيران الأجنبية، الرحلات إلى إسرائيل ومنها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. واستأنفت يونايتد رحلاتها في مارس/آذار لكنها أوقفتها مرة أخرى في منتصف إبريل/نيسان في أعقاب الهجوم الإيراني على إسرائيل، قبل أن تستأنفها مرة أخرى في التاسع من يونيو/حزيران. كما جددت دلتا رحلاتها إلى إسرائيل في يونيو.

وكانت شركة لوفتهانزا أول شركة طيران تعلن، أمس الأربعاء، عن تغيير في جدول الرحلات إلى إسرائيل، حيث أضافت توقفًا في لارنكا بقبرص، ووصفته بأنه توقف فني. وأعلنت لوفتهانزا، التي تضم أيضا الخطوط السويسرية والنمساوية، أنها ألغت رحلاتها الليلية من ميونخ وفرانكفورت إلى مطار بن غوريون في اليومين المقبلين. وفسرت شركة الطيران القرار "بأسباب تشغيلية". وبحسب تقديرات صناعة الطيران لموقع "كالكاليست"، فإن القرار جاء متأثرا برفض موظفي الشركة البقاء في إسرائيل بسبب الوضع الأمني، والخشية من مزيد من التدهور. في الوقت نفسه، أوقفت لوفتهانزا نشاطها ونشاطات الشركات التابعة لها في مطار بيروت حتى الخامس من أغسطس/آب المقبل.

 

وفي أعقاب الهجمات على لبنان وإيران، تم إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي، صباح أمس، لمدة 24 ساعة على الأقل، وتقول شركات الطيران الإسرائيلية "إل عال" و"أركيا" و"يسرائير" إن الأمور تسير كالمعتاد، ولم تجر حتى الآن أي تغييرات على جداولها. وقالت شركة "يسرائير"، بحسب موقع "غلوبس"، إنها "تواصل العمل كالمعتاد وفق جدول الرحلات إلى إسرائيل المقرر للشركة وتعمل وفق تعليمات الجهات الأمنية، وهي على تواصل مستمر مع سلطة الطيران المدني، وأمس انطلقت نحو 40 رحلة لوجهات مختلفة، وأي تغييرات أو تحديثات سيتم نشرها على الموقع الإلكتروني وعبر مواقع التواصل الاجتماعي". كما قالت شركة أركيا إنها "تواصل في الوقت الحالي العمل كالمعتاد، ويسير جدول الرحلات إلى إسرائيل المخطط للشركة كالمعتاد. وتعمل الشركة بالتنسيق مع توجيهات سلطات الطيران وقوات الأمن".

وحاليًا، تعمل في إسرائيل حوالي 50 شركة طيران أجنبية فقط بسبب استمرار الحرب وعدم استقرار الوضع الأمني، وفق "كالكاليست". ومن بين الشركات التي توقفت عن الطيران إلى إسرائيل شركة إيزي جيت البريطانية العملاقة منخفضة الكلفة، والملكية الأردنية، والخطوط الجوية الأميركية، الخطوط الجوية التركية وبيغاسوس، الخطوط الجوية الهولندية KLM، كاثي باسيفيك من هونغ كونغ، طيران كندا وغيرها.

المساهمون